الأمن الغذائي في الكويت مهدد بالاستهلاك المفرط للغذاء

الفرد في الكويت يستهلك ما يعادل 3400 سعرة حراريّة يومياً كمعدّل وسطي

الفرد في الكويت يستهلك ما يعادل 3400 سعرة حراريّة يومياً كمعدّل وسطي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 09-07-2015 الساعة 14:45
الكويت - الخليج أونلاين


يستهلك الفرد في الكويت من الطعام ما يزيد بنسبة 62% على المعدّل المقبول عالمياً الموصى به من قبل منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو)، بحسب الخلاصة التي توصّلت إليها لجنة وزارية.

وتحضر اللجنة التي شكلها نائب رئيس الوزراء وزير المالية، أنس الصالح، لإعداد استراتيجية الاستثمار في السلع الغذائية برئاسة الهيئة العامة للاستثمار، لرفع تقريرها حول استراتيجية الأمن الغذائي وخارطة التطبيق إلى مجلس الوزراء يوم الأحد المقبل.

وقدرت اللجنة استهلاك الفرد في الكويت من الأغذية بنحو 3400 سعرة حراريّة يومياً كمعدّل وسطي، مقارنة بالمعدّل المقبول عالمياً البالغ 2100 سعرة حراريّة يومياً. ورأت في هذا الفارق إشارة إلى سوء تغذية من شأنه أن يهدد الأمن الغذائي الكويتي، وفق ما نقلته صحيفة الرأي عن مصادر في اللجنة.

وتعتقد اللجنة أنه يتعين إعادة النظر في منظومة الدعم التي تقدمها الحكومة للمواد الغذائية للأسر الكويتية والمزارعين ومربي الثروة الحيوانية، وتوجيهها بصورة أفضل لتعظيم فوائدها. فعلى الرغم من أن هذه المنظومة تحافظ إلى حد ما على استقرار أسعار بعض المنتجات الرئيسية في السوق المحلي، إلا أنها تساهم في سوء التغذية وتؤدي إلى الهدر، بحسب المصادر.

وترى اللجنة أنه ليس من المتوقع أن تحقق الكويت اكتفاءً ذاتياً في أي من المواد الغذائية ما عدا البيض، بل على العكس سيبقى اعتمادها بواقع 100% على استيراد بعض المواد الرئيسية مثل الأرز والسكر والقمح والحليب المجفف وأغذية الأطفال، وبنسبة تفوق الثلثين لمجمل احتياجاتها من المواد الغذائية الاستهلاكية.

ومن المرتقب أن تنصح اللجنة مجلس الوزراء في تقريرها بعدم قيام الكويت بالاستثمار في إنتاج السلع الغذائية خارج حدودها؛ لكون هذه النوعية من الاستثمار تتطلب معرفة وخبرة محددتين وإدارة جيدة، وهذا ما تفتقر إليه الجهات المعنية في الكويت.

مكة المكرمة