الأمية تزيد معدلات البطالة بـ151 ألف عاطل في السعودية

بلغ عدد الباحثين عن عمل من حملة الشهدات العليا نحو 1973 باحثاً

بلغ عدد الباحثين عن عمل من حملة الشهدات العليا نحو 1973 باحثاً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-07-2015 الساعة 11:15
الرياض - الخليج أونلاين


أظهر موقع طاقات للتوظيف الإلكتروني الخاص بالباحثين عن عمل، والذي يقوم عليه صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، انخفاضاً في عدد الأميين الباحثين عن عمل في السعودية إلى 151 ألفاً، بعد أن كانوا أكثر من 155 ألف أمي في المناطق كافة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي 2014، وهو ما يعني انخفاضاً بنحو 4 آلاف شخص خلال عشرة أشهر فقط.

موقع طاقات للتوظيف الإلكتروني الذي يهدف إلى خدمة الباحثين عن عمل المسجلين في برنامج "حافز" والجهات الموظفة من القطاع الخاص، عبر عملية المواءمة الوظيفية بين الوظائف الشاغرة في القطاع الخاص والباحثين عن عمل، يكشف عن بيانات الباحثين عن عمل، ومدى قدرة القطاع الخاص على استيعابهم، إلا أنه لا يوضح أي نتائج لبرامج صندوق تنمية الموارد البشرية الداعمة للتوظيف التي تخطى عمر بعضها السنوات الأربع.

ووفقاً لموقع "طاقات" فإن عدد السير الذاتية المسجلة للباحثين عن عمل من الفئات كافة تجاوزت الـ1.5 مليون سيرة ذاتية، يقابلها 1050 وظيفة معلنة، فيما أبرز الموقع أن الشواغر الوظيفية في مناطق السعودية الـ13 لا تتجاوز الـ8387 وظيفة شاغرة، الأمر الذي يسجل عجزاً في أعداد الوظائف المطلوب توفيرها.

ومن ضمن فئات الباحثين عن عمل، من صنفهم الصندوق على أنهم يقرؤون ويكتبون فقط، وعددهم في المملكة 81.7 ألف باحث.

ويدخل حملة الشهادات العليا ماجستير فأكثر طرفاً في قوائم "طاقات"، إذ بلغ عددهم نحو 1973 باحثاً عن عمل من حملة الشهادات العليا بكل مناطق المملكة، أكثرهم من العاصمة الرياض بواقع 702 من الباحثين عن عمل بمؤهلات عليا، وأقلهم من منطقة نجران بعدد تسعة باحثين عن عمل بشهادات عليا.

الأميون كانت الأكثرية منهم قد تقدمت لموقع نطاقات من منطقة مكة المكرمة بعدد تجاوز الـ27 ألف أمي، في حين حلت منطقة الجوف في المرتبة الأخيرة من حيث الأميين بواقع 2622 أميّاً يبحثون عن عمل، فيما تقدم الأكثرية من منطقة الرياض من فئة "يقرأ ويكتب" بنحو 15 ألف متقدم، وكان أقل أعداد هذه الفئة من منقطة الجوف بـ1051 متقدماً يجيدون القراءة والكتابة فقط.

وسجل حملة الشهادة الثانوية الباحثين عن عمل في نطاقات العدد الأكبر بين فئات الباحثين عن العمل بـ452747 متقدماً من حاملي الثانوية العامة، فيما كان حاملو مؤهل المتوسطة لا يتجاوزون الـ213945 باحثاً عن عمل، وعدد الباحثين عن عمل من حملة مؤهل ابتدائي في جميع مناطق المملكة بلغوا نحو 254890 باحثاً عن عمل.

مكة المكرمة