الإمارات تبدأ تجارب التحويل الآلي للرسوم الجمركيّة بالخليج

المدير العام للهيئة الاتحادية للجمارك بالإنابة في الإمارات خالد البستاني

المدير العام للهيئة الاتحادية للجمارك بالإنابة في الإمارات خالد البستاني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 01-07-2015 الساعة 10:51
أبوظبي - الخليج أونلاين


أعلن المدير العام للهيئة الاتحادية للجمارك بالإنابة في الإمارات، خالد البستاني، أن حجم الرسوم الجمركية التي حوّلتها دولة الإمارات إلى دول مجلس التعاون الخليجي منذ بدء نظام المقاصة الجمركية بلغ 6.4 بلايين درهم (1.7 بليون دولار).

وأضاف البستاني أن قيمة الرسوم المحوّلة عام 2014 فقط بلغت 1.6 بليون درهم، في حين بلغت الرسوم المحولة منذ مطلع السنة 486 مليون درهم، وفقاً لآلية المقصد النهائي المعمول بها حالياً منذ عام 2003.

وأكد مدير عام هيئة الجمارك في مؤتمر صحفي الثلاثاء "جاهزية الإمارات لتطبيق آلية نظام التحويل الآلي لتوزيع الحصيلة الجمركية والانتهاء من بنيته الأساسية في الوقت المحدد"، مشيراً إلى أن "إتمام عملية التكامل مع مركز المعلومات الجمركي الخليجي ودول الخليج، يتطلّب فترة تجريبية أطول، وإطلاقاً تجريبياً مع دول المجلس للتأكد من جودة عمل النظام، وتدوين الملاحظات وتعديلها قبل التطبيق الرسمي بفترة كافية لضمان استمرارية العمل من دون عوائق".

ووفقاً للبستاني، فإن "تطبيق آلية التحويل الآلي لتوزيع الحصيلة الجمركية، يعتبر من أهم متطلبات استكمال الاتحاد الجمركي الخليجي، إذ يسمح بتبادل المعلومات بسهولة ودقة أعلى"، مضيفاً أن "النظام الجديد يساهم في تيسير التجارة البينية عبر تقليص الإجراءات الجمركية، وإلغاء الأعمال اليدوية المرتبطة بالمقاصة الجمركية بين الإمارات ودول الخليج".

وأشار إلى أن "الإمارات دولة محورية في تطبيق النظام الجديد، نظراً إلى دورها في التجارة البينية بين دول المجلس، فضلاً عن أنها بوابة تجارية لدول الخليج والمنطقة، إضافة إلى دورها الكبير في نظام المقاصة الجمركية بين دول المجلس، ما يعني ارتفاع حصتها من الأموال المحوّلة في إطار النظام الجديد إلى البلايين من الدراهم سنوياً، ما يتطلب مزيداً من الحرص للتأكد من جودة نظام التحويل الآلي الجديد للرسوم الجمركية قبل التطبيق الرسمي".

وكانت السعودية والكويت بدأتا تطبيق الآلية في مارس/ آذار الماضي، قبل أن تنضمّ إليهما قطر، وتبدأ البحرين تطبيقها في أغسطس/ آب المقبل، على أن تنضمّ سلطنة عُمان إلى النظام رسمياً مطلع يناير/ كانون الثاني 2016.

وطورت الهيئة الاتحادية للجمارك خلال الفترة الماضية، عبر فريق محلّلي النظم في الهيئة والإدارات المحلية في الدولة، أنظمتها للتوافق مع آلية التحويل المباشر للرسوم الجمركية بين دول المجلس"، بحسب البستاني، الذي شدد على أن "آلية التحويل الآلي للرسوم الجمركية مبادرة تقدّمت بها الإمارات إلى هيئة الاتحاد الجمركي الخليجي، لنقل العمل الخليجي المشترك إلى مرحلة جديدة من الربط الإلكتروني والتحويل الآلي للرسوم، وهي تجربة تحمّست لها وتجاوبت معها دول الخليج".

ومن المقرر مراجعة نتائج تطبيق المرحلة الأولى من الآلية الجديدة بعد مرور سنة على تطبيقها، لتقويمها وإدخال التحسينات المطلوبة عليها، على أن يوضع تصوّر للمرحلة الثانية التي ترمي إلى تكامل الأنظمة بين الدول الأعضاء، في تبادل معلومات البيانات الجمركية للبضائع المنتقلة في شكل آني ومباشر، من خلال منظومة إلكترونية سيُتفق عليها خلال الفترة المقبلة، وفقاً لمدير عام الهيئة.

(1 دولار أمريكي = 3.673 درهم إماراتي)

مكة المكرمة