الإمارات تفقد قيمة أبرز أسواقها.. ودبي في صدارة الهبوط

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gX8nVM
أرجع المصرف تراجع أسعار الإيجارات في دبي  إلى الفائض في المعروض

أرجع المصرف تراجع أسعار الإيجارات في دبي إلى الفائض في المعروض

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 04-12-2018 الساعة 21:13
دبي - الخليج أونلاين

سجل سوق العقارات السكنية في الإمارات تراجعاً ملحوظاً خلال الربع الثالث من 2018، حيث انخفضت الأسعار في دبي بنسبة 7.4٪ على أساس سنوي، و2.5% مقارنة بالربع الثاني، ليبلغ متوسط سعر المتر 12.8 ألف درهم، وفق مصرف الإمارات المركزي.

وأكد المصرف في بيان له، اليوم الثلاثاء، أن القيم الإيجارية للعقارات في دبي فقدت 9.6% من قيمتها في الربع الثالث، بعدما كانت قد انخفضت 8.3% في الربع الثاني من العام نفسه.

وتراجع عائد الإيجارات الذي يقيس معدل الدخل بالنسبة لتكلفة الاستثمار العقاري بشكل طفيف ليبلغ 6.81%، ليواصل اتجاهه التنازلي منذ الربع الأخير من عام 2015 ، رغم أنه كان لا يزال جاذباً للمستثمرين، وفق المصرف.

وأرجع المصرف الإماراتي تراجع أسعار الإيجارات في دبي إلى الفائض في المعروض مقابل تباطؤ الطلب.

وفي أبوظبي فقدت أسعار العقارات 6.1% من قوتها خلال الربع الثالث مقارنة بنفس الفترة من 2017، في حين تراجعت الأسعار 1.8٪ فقط مقارنة بالربع السابق، ليبلغ متوسط سعر المتر فيها 11.5 ألف درهم، في حين سجل العائد على الإيجارات 6.77%.

وخسر سوق الإيجارات في أبوظبي 11.3% في المتوسط في الربع الثالث من عام 2018، بعد انخفاض بنسبة 10.6٪ في الربع السابق.

وقال المركزي: "يعكس هذا الاتجاه الهبوطي في القيم الإيجارية تأثير سوق العمل الأكثر مرونة، والذي لا يزال يؤثر على الطلب في سوق الإسكان".

وبين مصرف الإمارات أن الناتج المحلي الإجمالي في البلاد نما بمعدل 3.1% في الربع الثالث على أساس سنوي، بدعم من زيادة الناتج المحلي النفطي بنسبة 2.7%، بفضل ارتفاع أسعار النفط التي قفزت 44% مقارنة بمستواها في الربع الثالث 2017.

وأوضح أن الناتج المحلي غير النفطي حافظ على قوته لينمو 3.3% في الربع الثالث، وهو نفس معدل نموه في الربع الثاني.

وكانت وكالة"بلومبيرغ" الاقتصادية الأمريكية قد خلصت إلى أن دبي تعاني الأمرّين من فقدان بريقها كملاذ آمن للأموال في الشرق الأوسط، بعدما خسرت "سويسرا العرب" بسبب زجّ نفسها في صراعات إقليمية.

مكة المكرمة