الإمارات وعمان تبدآن تنفيذ "قطار الخليج" والسعودية قريباً

الخطة التوسعية تشمل ربط جميع مدن المملكة ومناطقها

الخطة التوسعية تشمل ربط جميع مدن المملكة ومناطقها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 04-11-2015 الساعة 08:49
أبوظبي - الخليج أونلاين


قررت دول مجلس التعاون الخليجي البدء بتنفيذ مشروع "قطار الخليج" الذي سيربط بين الدول الست، الذي سيكون ضمن مساره ربط السعودية بقطر عبر ميناء سلوى، وربطها مع البحرين عند جسر الملك حمد.

وقال رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس في السعودية، محمد السويكت، الثلاثاء: إن "الإمارات وعُمان بدأتا بالفعل تنفيذ مشروع قطار الخليج داخل أراضيهما"، مشيراً إلى أن "مطلع العام المقبل سيشهد بدء التنفيذ في السعودية، فور تسلم التصميمات النهائية للمشروع بحلول نهاية العام 2015، واعتماد مخصصاته المالية".

وأضاف السويكت أنه سيبدأ "تنفيذ 600 كيلومتر من المشروع داخل الأراضي السعودية، بداية من البطحاء (جنوباً) حتى الخفجي (شمالاً)، وسيكون من ضمن مساره ربط المملكة بقطر عبر ميناء سلوى، وربطها مع البحرين عند جسر الملك حمد (الجديد) في منطقة شاطئ نصف القمر".

وأوضح أن "التشغيل التجريبي بين محطتي مدينة الملك عبد الله الاقتصادية وجدة سيبدأ في ديسمبر/ كانون الأول 2016، وسيعقبها التشغيل التجاري الفعلي بين المدينة المنورة ورابغ، أو بين رابغ وجدة".

وعن خطط المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، أوضح السويكت أن "المؤسسة في المراحل الأخيرة لتحديث خطتها التوسعية، لربط جميع مدن المملكة ومناطقها، ومنها ربط جدة بجازان، والمدينة المنورة بتبوك، وحالة عمار والخرج بخميس مشيط، وجميع مناطق المملكة الأخرى، كما أن المؤسسة في المراحل النهائية لمشروع قطار الحرمين، وربطه من محطة مكة المكرمة بمشروع الجسر البري الذي يوصل إلى الرياض، إضافة إلى ربطه بالطائف وخميس مشيط".

مكة المكرمة