الاستثمارات الخارجية تعزز مصادر الدخل القطري

السوق الأمريكي في المرتبة الأولى بحجم الصفقات الاستثمارية

السوق الأمريكي في المرتبة الأولى بحجم الصفقات الاستثمارية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 16-02-2016 الساعة 11:17
ياسين السليمان - الخليج أونلاين


عززت قطر استثماراتها الخارجية خلال عام 2015، في إطار سياسة سعت الدوحة من خلالها إلى تنويع مصادر الدخل، بعيداً عن الاقتصاد القائم والمعتمد على النفط والغاز، في وقت تتجه فيه معظم دول المنطقة المنتجة للنفط نحو تقليص إنفاقها أو التخلي عن أصولها الخارجية تحت ضغوط استمرار هبوط أسعار النفط، وتقلص مواردها المالية.

وفي الوقت الذي يلاحق فيه الركود معظم اقتصادات دول العالم منذ سنوات، وجمود حركة الأسواق عالمياً، تمكنت قطر خلال عام 2015 من اقتناص العديد من الفرص الاستثمارية الكبيرة، وإبرام صفقات ضخمة، شكلت إضافة نوعية لأصول قطر الخارجية، وتنوعاً يساهم في توفير دخل إضافي للاقتصاد القطري بعيداً عن إيرادات النفط والغاز.

وبلغت قيمة استثمارات قطر والصفقات الخارجية التي أبرمتها خلال عام 2015 نحو 27.32 مليار دولار "99.45 مليار ريال"، بحسب الإحصائيات الرسمية، توزعت على 18 دولة عربية وأجنبية شملت بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وهونج كونج وأستراليا وسنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية، وسلطنة عمان والأردن والمغرب وسويسرا وفرنسا واليابان والنمسا وكوبا وتركيا واسكتلندا.

وجاء السوق الأمريكي في المرتبة الأولى في حجم الصفقات الاستثمارية القطرية المبرمة، إذحيث بلغت قيمتها 9.153 مليارات دولار، في حين شهد السوق البريطاني توقيع 8 صفقات استثمارية أبرمت خلال العام بلغت قيمتها 7.857 مليارات دولار، في حين تركزت الصفقات الأخرى بين أسواق فرنسا وإيطاليا وأستراليا وكوبا وهونج كونج.

وأبرمت الخطوط الجوية القطرية أول صفقة في عام 2015، تمثلت في شراء حصة نسبتها 9.99% بقيمة 1.7 مليار دولار، من مجموعة إنترناشيونال إيرلاينز جروب، الشركة المالكة للخطوط الجوية البريطانية، "آي.إيه.جي"، وخطوط إيبيريا الإسبانية.

واستحوذت قطر على شركة سونجبيرد العقارية البريطانية العملاقة مقابل 4 مليارات دولار، عقب موافقة 93.4% من حملة الأسهم على الصفقة والحصول على الموافقة النهائية من المفوضية الأوروبية على العرض القطري، كما استحوذت شركة قطر القابضة على نحو 31.5 مليون سهم من حصة كومت لوكسمبورج القابضة في شركة فينسي الفرنسية في الشهر نفسه، لتتجاوز حصتها عتبة الـ5% من أسهم الشركة.

واستحوذ جهاز قطر للاستثمار على شركة هينس إيطاليا للتطوير العقاري بنسبة 100%، الواقعة في حي بورتا نوفا العقاري الفاخر للأعمال في ميلانو، وتبلغ قيمة الحي الذي يضم 25 مبنى نحو ملياري يورو، بحسب هينس إيطاليا، كما اشترى مستثمرون قطريون مبنى "هالو" الشهير المكون من عشرة طوابق، وسط لندن مقابل 108 ملايين دولار، وتبلغ مساحته 90 ألف قدم مربع من المكاتب الإدارية، في حين اشترت الخطوط الجوية القطرية فندق شيراتون سكاي لاين، من أفضل الفنادق للمسافرين عبر مطار هيثرو.

واشترى جهاز قطر للاستثمار وشريكه مؤسسة بروكفيلد بروبرتي بارتنر آخر سهم من مؤسسة سونج بيرد العقارية المالكة لحي كناري وورف، ليصبح ثاني أكبر حي للمال في بريطانيا "كناري وورف" ملكاً بنسبة 100% لجهاز قطر للاستثمار و"بركفيلد بروبرتي بارتنر"، ليكون الشريكان يمتلكان 35 مبنى مالياً وتجارياً أشهرهم برج بنك "إتش.إس.بي.سي"، وناطحة السحاب "واكي توكي"، و300 محل ومطعم في منطقة شرق لندن، و4 من أضخم مراكز التسوق في المنطقة.

واستحوذت شركة كونستليشين القطرية على حصة نسبتها 64% في مجموعة "مايبورن" البريطانية وهي من أحدث المجموعات الفندقية في المملكة المتحدة، وذلك مقابل 1.6 مليار دولار، وكانت الحصة الأخيرة التي تملكتها الشركة القطرية تتبع لشركة بادي ماكلين الشريك الثالث في مجموعة مايبورن، كما استحوذت الخطوط الجوية القطرية على فندق "نوفوتيل أدنبره بارك" في اسكتلندا، أفضل فنادق المسافرين في أدنبره قرب المطار.

كما استحوذت شركة قطرية على فندق "جريتي بالاس" في مدينة البندقية الإيطالية مقابل 117 مليون دولار، ويحتوي على 82 غرفة، كما اشترى جهاز قطر للاستثمار حصة قدرها 19.9% في إتش.كيه إلكتريك إنفستمنتس في هونج كونج من مجموعة شركات الملياردير لي كا شينج مقابل 1.2 مليار دولار.

أما شركة نبراس للطاقة التي تعتبر ذراع جهاز قطر للاستثمار في قطاع الطاقة فقد استحوذت على نسبة 24% من محطة كهرباء المناخر على بعد 15 كم شرق العاصمة عمّان، وبدأ تشغيل المحطة في يوليو/ تموز 2015، وتعمل بالغاز الطبيعي أو الوقود الثقيل أو الديزل، كما استحوذ مستثمر قطري على 10% من المجموعة الإعلامية "بريسا" المالكة للصحيفة الأكبر في إسبانيا "الباييس" والصحيفة الرياضية AS وإذاعة كادينا وغيرها من القنوات والإذاعات الإسبانية.

أبرمت مجموعة QNB آخر صفقة في 2015 استحوذت بموجبها على كامل حصة بنك اليونان الوطني البالغة 99.81% في "فاينانس بنك" في تركيا بصفقة بلغت قيمتها 2.7 مليار يورو (2.94 مليار دولار)، ويعتبر "فاينانس بنك" خامس أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص في تركيا من حيث الموجودات وودائع العملاء والقروض.

مكة المكرمة