الاقتصاد القطري.. الأسرع نمواً بين دول الخليج

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 19-07-2014 الساعة 07:33
الدوحة- الخليج أونلاين


توقع مركز قطر للمال أن يحافظ الاقتصاد القطري على مركزه باعتباره الاقتصاد الأسرع نمواً في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وذكر المركز في تقريره السنوي لعام 2013 والذي أصدره حديثاً، أن قطر شهدت عاماً من الازدهار الاقتصادي الراسخ خلال 2013، إذ بلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لقطر 6.5 %، في حين تشير التوقعات إلى أن نمو الناتج المحلي سوف يشهد تباطؤاً خلال عام 2014.

وأشار التقرير إلى أن المخزون الهائل من النفط والغاز يشكل دعامة للاقتصاد، فضلاً عن الموقع الاستراتيجي المتميز بين الأسواق الناضجة في أمريكا الشمالية وأوروبا من جهة، والأسوق الناشئة التي تشهد نمواً سريعاً في آسيا وأفريقيا من جهة أخرى.

كما أن البنية التحتية الممتازة لقطاعات النقل والاتصال والعقارات السكنية والتجارية ذات المواصفات العالمية ونمط الحياة الملائم للعائلات -بما في ذلك المرافئ التعليمية الممتازة، والرعاية الصحية ذات الجودة العالية، والمرافئ الرياضية والثقافية- كل ذلك يعزز من مكانة قطر.

فيما ارتفع عدد السكان من 1.83 مليون نسمة في نهاية 2012 إلى 2.05 مليون في العام الذي تلاه، ومن المتوقع أن يشهد هذا العدد نمواً متزايداً خلال عام 2014، ومع ذلك ما تزال قطر تتمتع بأعلى حصة للفرد من الناتج المحلي الإجمالي في العام، والتي بلغت 12000 دولار أمريكي عام 2012، على أساس تعادل القوة الشرائية، كما بلغ معدل التوفير من الناتج المحلي الإجمالي 6.8 % باعتباره الأعلى على مستوى العالم.

ويعتبر برنامج الاستثمار في البنية التحتية أحد المرتكزات الرئيسة في سياسة التنويع الاقتصادي التي تتبعها قطر، وتشير توقعات مؤتمر ميد لمشاريع قطر، إلى أن تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، وكأس العالم 2022، يقتضي استثمار ٢٨٥ مليار دولار أمريكي، ويشكل الحجم الهائل لهذه الاستثمارات وتنوعها حافزاً قوياً للاقتصاد ودعم التنمية المستدامة لقطاعي المال والأعمال في قطر.

وتحظى القوة الاقتصادية لدولة قطر وبيئة أعمالها التنافسية بتقدير دولي، إذ منحت "ستاندر أند بورز" قطر تصنيف +1-aa /a لأصولها السيادية، كما صنفت "موديز" الأصول السيادية في قطر على مستوى (AA2)، كذلك أعلن مؤشر "مورجان ستانلي كابيتال إنترناشونال" (MSCI) العام الماضي عن ترقية سوق قطر إلى مرتبة الأسواق الناشئة اعتباراً من 2 يونيو/ حزيران 2014، ووفقاً لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي حول التنافسية 2013- 2014 تصنف قطر في المرتبة الـ 13 ضمن الدول الأكثر تنافسية في العالم والأعلى في الشرق الأوسط.

مكة المكرمة