البدء بإجراءات إنشاء مترو مكة المكرمة بتكلفة 2.3 مليار دولار

مدينة الرياض تشهد مشاريع مواصلات عامة ضخمة بتكلفة 23 مليار دولار

مدينة الرياض تشهد مشاريع مواصلات عامة ضخمة بتكلفة 23 مليار دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-07-2015 الساعة 11:42
اسطنبول - ترجمة الخليج أونلاين


أعلنت شركة "كولين" التركية مشاركتها في إنشاء خطي مترو في مدينة مكة المكرمة ضمن تحالف الشركات الثلاث التي تجمع شركة هيف السعودية وشركة "Isolux Corsan" الإسبانية إلى جانب الشركة التركية والتي فازت بعطاء إنشاء المترو السعودي.

وفاز التحالف الثلاثي بعطاء إنشاء خطي مترو في مدينة مكة المكرمة بقيمة 2.3 مليار دولار.

ووفق بيان نشرته شركة "Isolux Corsan" الإسبانية نقله موقع "فورتن بنسخته التركية" المختص في الشؤون الاقتصادية، فإن تحالف الشركة التركية والسعودية سينشئ خطي مترو في مدينة مكة المكرمة، على أن يتم توقيع العقود في الشهر المقبل.

ويشمل المشروع إنشاء المرحلة الثانية والثالة من مترو مكة، إذ يبلغ طول الخط الثاني نحو 12 كلم تربطه ثلاث محطات، فيما يبلغ طول الخط الثالث 13 كلم تربطه 6 محطات للركاب. على أن يكون تحالف هذه الشركات مسؤول عن توفير خدمات البنى التحتية الأساسية للمشروع.

ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذ المشروع العام المقبل ويستمر حتى عام 2019.

وتعمل الحكومة السعودية على إنشاء خطوط للمترو أيضا في كل من مدينة الرياض بتكلفة 23 مليار دولار تشمل 6 خطوط للمترو، وفي مدينة جدة بتكلفة 9.3 مليار دولار لإنشاء شبكة مواصلات عامة.

وتستثمر الحكومة السعودية مليارات الدولارات في تطوير البنى التحتية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر الدينية لتسهيل العبادات للمسلمين الوافدين، بلإضافة إلى تطوير في باقي المدن السعودية وخصوصا في مجال البنى التحتية والمواصلات العامة لتخفيف اعتماد المواطنين السعوديين على السيارات الخاصة وتشجيع استخدام وسائل النقل العام.

مكة المكرمة