البرلمان الأوكراني يقرر فرض حظر تجاري على روسيا

291 من جملة 420 نائباً بالبرلمان الأوكراني أيدوا القرار

291 من جملة 420 نائباً بالبرلمان الأوكراني أيدوا القرار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 24-12-2015 الساعة 14:17
كييف - الخليج أونلاين


صوّت برلمان أوكرانيا، اليوم الخميس، لمصلحة منح الحكومة الحق في فرض حظر‭‭‭ ‬‬‬تجاري على روسيا، التي قالت الأسبوع الماضي إنها ستعلق العمل باتفاق منطقة التجارة الحرة مع أوكرانيا اعتباراً من الأول من يناير/ كانون الثاني المقبل.

ويبدأ سريان القانون، الذي أيده 291 من جملة 420 نائباً بالبرلمان، حين يوقعه الرئيس.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري، مرسوماً يقضي بوقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا اعتباراً من بداية العام القادم.

وجاء في المرسوم الرئاسي: "نظراً للظروف الاستثنائية التي تمس مصالح روسيا وأمنها الاقتصادي، والتي تحتاج لاتخاذ تدابير عاجلة، أُقرر وقف العمل باتفاقية التجارة الحرة، التي تم توقيعها مع أوكرانيا في الـ 18 من شهر أكتوبر (تشرين الثاني) من عام 2011".

وتعتزم كييف إدخال الشق المتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة من اتفاقية شراكتها مع الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ بشكل كامل، اعتباراً من بداية العام المقبل، ما سيعني إعفاء المنتجات المصدرة من الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا وبالعكس، من الرسوم الجمركية.

وترى موسكو أن هذه الاتفاقية ستؤدي إلى تدفق البضائع الأوروبية إلى السوق الروسية، وهو ما قد يضر بالاقتصاد الروسي، وذلك لكون المنتجات الأوكرانية تتمتع في السوق الروسية بميزة تفضيلية، إذ يتم إعفاؤها من الرسوم الجمركية.

ويشار هنا إلى أن حجم التبادل التجاري بين موسكو وكييف بلغ العام الماضي 27.9 مليار دولار، منها 17.1 مليار دولار هي صادرات روسيا إلى أوكرانيا، مقابل واردات بلغت 10.8 مليارات دولار.

بدوره أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في وقت سابق من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أن أوكرانيا ستتكبد خسائر ملحوظة بعد أن أوقفت روسيا العمل باتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

وأضاف بوروشينكو أن كييف في غضون ذلك ستصمد أمام هذه الإجراءات من أجل الحفاظ على "الحرية والاستقلال".

وفي هذا الصدد، أعرب الرئيس الأوكراني للصحفيين في بروكسل عن استعداد بلاده للأضرار الاقتصادية، ولكنه أكد أن أوكرانيا مستعدة لدفع هذا الثمن ولن تتراجع عن خططها لدخول الاتحاد الأوروبي.

وأشار بوروشينكو إلى أن موقف أوكرانيا من هذه المسألة واضح، وتم تأكيده أثناء القمة الأخيرة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي. ولذلك أكد بوروشينكو أن الاتفاقية حول التجارة الحرة بين كييف وبروكسل ستدخل حيز التنفيذ في الـ1 يناير/ كانون الثاني القادم.

مكة المكرمة