البشير يعلن تأسيس بنك لإعمار دارفور بمليار دولار

الرئيس السوداني عمر البشير

الرئيس السوداني عمر البشير

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 31-03-2018 الساعة 13:16
الخرطوم - الخليج أونلاين


أعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، السبت، تأسيس بنك لإعمار وتنمية إقليم دارفور، برأسمال يبلغ مليار دولار، وإنشاء مطارين دوليين.

وقال البشير أمام أعضاء الهيئة البرلمانية في المؤتمر الوطني: إن الدولة "ستنفّذ مشروع دارفور الأخضر، كما سيتم تقسيم دارفور لمناطق إنتاج".

وتابع البشير: "وسيتم إنشاء مطارين دوليين في زالنجي والضعين، ومدّ شبكة من الطرق إضافة للشبكة الحالية؛ لنقل منتجات دارفور الاقتصادية من مناطق الإنتاج لمناطق الاستهلاك مباشرة، ووضع خطط سكنية لإسكان النازحين العائدين".

اقرأ أيضاً :

رئيس الأركان السوداني: التنسيق مع الجيش القطري سيستمر

وبخصوص منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، أوضح البشير أن "قرارات وقف إطلاق النار المتكرّرة التي أصدرتها الحكومة ساهمت في تحقيق جزء كبير من السلام في المنطقتين، وخلقت رغبة قوية في عدم العودة للحرب مرة أخرى".

وأكّد أن "تحقيق السلام فيهما أصبح قريباً جداً، وأن دارفور باتت الآن آمنة مستقرّة بشكل جعل الخبراء يفكّرون في خفض عدد قوات (اليوناميد) فيها".

وتُقّدر مساحة إقليم دارفور بخُمس مساحة السودان، وتحده ثلاث دول؛ من الشمال ليبيا ومن الغرب تشاد ومن الجنوب الغربي أفريقيا الوسطى، فضلاً عن متاخمته لبعض الأقاليم السودانية مثل بحر الغزال وكردفان من الشرق.

ويشهد الإقليم صراعاً مسلّحاً له خلفيّة قبلية وعرقية، اندلع في فبراير 2003، عندما بدأت مجموعتان متمرّدتان هما حركة تحرير السودان، وحركة العدل والمساواة بقتال الحكومة السودانية.

وأصبحت قضية دارفور تحتلّ الصدارة في المنابر العالمية، وأصدر مجلس الأمن الدولي في حقها قرارات كثيرة وتم تدويل القضيّة.

مكة المكرمة