البنك الدولي يمنح لبنان والمغرب قرضاً بمليار دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 01-10-2014 الساعة 08:38
واشنطن - الخليج أونلاين


وافق البنك الدولي على منح قرض بقيمة مليار دولار لتمويل مشاريع تتعلق بمياه الشفة في لبنان، وتطوير مشروع مجمع للطاقة الشمسية في المغرب.

وجاء في بيان للبنك الدولي، الثلاثاء، أن 474 مليون دولار مخصصة للبنان لإنشاء بنى تحتية مائية وتخزين بهدف تحسين عملية تزويد المناطق حول بيروت وجبل لبنان بمياه الشفة.

وأوضح البيان أنه نظراً إلى حالة البنى التحتية القائمة والتصحر الموسمي خصوصاً خلال السنوات الماضية وزيادة سريعة في عدد السكان، فإن مواطني هذه المناطق لا يمكنهم الحصول على المياه إلا بمعدل ثلاث ساعات يومياً ويلجؤون باقي الوقت إلى آبار غير شرعية ونقل المياه بالصهاريج أو بواسطة القناني.

وسيستفيد من هذا المشروع مباشرة أكثر من 1.6 مليون شخص، بينهم نحو 30 بالمئة يعيشون تحت خط الفقر، وسيمول بشكل موازٍ بقيمة 128 مليون دولار من البنك الإسلامي للتنمية، و15 مليون دولار من الحكومة اللبنانية.

وفي المغرب، أعطى البنك الدولي موافقته على مشروع بقيمة 519 مليون دولار من شأنه أن يزيد قدرة إنتاج أول مجمع للطاقة الشمسية في البلاد يقع بالقرب من ورزازات، خصوصاً خلال ساعات الذروة في الاستهلاك، وفقاً لبيان صدر عن البنك الدولي.

وأشار البيان إلى بدء العمل ببناء القسم الأول من المجمع، والذي قدم له البنك الدولي تمويلاً عام 2011، ولكن الأموال الإضافية هي لتمويل القسم الثاني.

وسيوفر المجمع الشمسي الذي يُساهم فيه أيضاً البنك الأفريقي للتنمية والمفوضية الأوروبية والبنك الأوروبي للاستثمار والوكالة الفرنسية للتنمية و"كاي إف دبل يو" الألمانية، الكهرباء لـ 1.1 مليون مغربي حتى عام 2018.

مكة المكرمة