التضخم في تركيا يسجل أعلى مستوى له خلال 14 عاماً

الرابط المختصرhttp://cli.re/GJyJn6

العملة التركية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 03-08-2018 الساعة 18:07
أنقرة - الخليج أونلاين

بلغ التضخم في تركيا أعلى مستوياته في أكثر من 14 عاماً الجمعة، ليلامس نحو 16% على أساس سنوي.

وأظهرت بيانات من معهد الإحصاء التركي الجمعة أن التضخم بلغ 15.85% على أساس سنوي، في يوليو الماضي، مدفوعاً بزيادات في خانة العشرات لأسعار النقل والسلع المنزلية والمواد الغذائية.

وجاءت هذه البيانات بعد إعلان البيت الأبيض، الأربعاء الماضي، فرض عقوبات على وزيري العدل والداخلية في تركيا، بسبب قضية احتجاز القس الأمريكي أندرو برانسون.

وعلى أساس شهري زادت أسعار المستهلكين 0.55%، وهو ما يقل عن التوقعات التي أشارت إلى زيادة نسبتها 0.90% في استطلاع أجرته وكالة "رويترز".

وكان البنك المركزي قد أبقى أسعار الفائدة دون تغيير الأسبوع الماضي، حيث يدعو الرئيس أردوغان إلى خفض تكاليف الاقتراض.

وقال أردوغان قبل إعادة انتخابه في يونيو الماضي إنه يخطط لممارسة سيطرة أكبر على السياسة النقدية؛ بهدف خفض أسعار الفائدة إلى 1% في البلاد؛ وذلك من أجل زيادة المشاريع الاستثمارية بدل الاقتراض من المصارف ودفع الأرباح للأغنياء.

واعتبر وزير المالية والخزانة التركي براءت ألبيرق أن البنك المركزي كان على صواب في عدم زيادة أسعار الفائدة الأسبوع الماضي، مضيفاً أنه يتوقع تطورات إيجابية صوب نهاية العام بشأن التضخم، الذي يتوقع أن ينخفض إلى رقم في خانة الآحاد في 2019.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، رفع البنك المركزي بقوة توقعاته للتضخم بنهاية عام 2019 إلى 9.3%، من توقعاته السابقة البالغة 6.5%.

وقال ألبيرق، لتلفزيون إن.تي.في، إن هدفه الأساسي خفض التضخم وأسعار الفائدة.

وبحلول الساعة 11:24 تغ، بلغت الليرة 5.0750 ليرات مقابل الدولار، لترتفع قليلاً خلال الجلسة.

مكة المكرمة