الخليج يشن حرباً اقتصادية ضد ترامب

تصريحات ترامب المعادية للمسلمين تثير ضجة عالمية

تصريحات ترامب المعادية للمسلمين تثير ضجة عالمية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 12-12-2015 الساعة 12:19
قتادة الطائي - الخليج أونلاين


بدأت تداعيات التصريحات الفوضوية والمثيرة للجدل، الصادرة من المرشح للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، تأخذ منحى آخر ينذر بأزمات سياسية قد تحدث، خصوصاً في منطقة الشرق الأوسط، في حال فوزه برئاسة الولايات المتحدة عام 2016.

ففي أول تعليق عربي قوي من نوعه، أطلق الأمير السعودي الوليد بن طلال، القريب من دائرة صنع القرار في البلاد، عبارات قاسية على ترامب، واصفاً إياه بالقول: "أنت عار ليس فقط على الحزب الجمهوري بل على كل أمريكا". وطالبه بالانسحاب من سباق الرئاسة الأمريكية؛ "فلن تفوز أبداً".

وخلال ساعات جاء رد ترامب على "تويتر" حيث قال: "الأمير الوليد البليد يريد أن يتحكم في ساستنا في الولايات المتحدة بأموال الوالد.. لن يستطيع عمل ذلك إذا انتخبت".

وتكبد ترامب خسائر في أعماله بالشرق الأوسط بسبب تصريحاته، حيث أوقفت سلسلة من المتاجر الكبرى مبيعات منتجات "ترامب هوم" من المصابيح والمرايا وصناديق المجوهرات.

حرب اقتصادية ضد ترامب

وفي الإمارات، أزيل اسم وصور المرشح الجمهوري الأمريكي ترامب من عدد من مراكز الجولف، ومن إسكاناتٍ قيد الإنشاء تعود له في إمارة دبي، في رد على تعليقاته المعادية للمسلمين، والمحرضة على منعهم من دخول أمريكا.

ولدى ترامب صفقة في دبي مع شركة "داماك" الإماراتية، لإنشاء مشروع سكني وملعبين للجولف غير معلنة التكاليف، لكن إحداها قدرت حتى الآن بستة مليارات دولار.

كما قام زبائن بخلع صور ترامب من محال تجارية، ووجدت صوره أمس الجمعة ملقاة على الأرض. وأزيل اسمه من طريق رئيسي في دبي بداية الأسبوع، لكنها أعيدت لاحقاً إلى مكانها.

وعلقت شركة ترامب على تلك الأحداث بالقول إن إزالة اللافتات كانت مؤقتة من ملاعب الجولف، وأعيدت لمكانها الجمعة.

وفي الموقع الإلكتروني لـ "داماك" الإماراتية، أزيل قسم مخصص لعلامة ترامب التجارية.

الخطوات التي اتخذتها الشركة الإماراتية، ذكرت وسائل إعلامية أنها قد تكون تحذيرات له قد تتحول إلى فض عقدها من شركات ترامب. في حين رفضت الشركة الإماراتية التعليق على إزالة اللافتات.

وقالت صحيفة صباح التركية في عددها الصادر باللغة الإنجليزية، إن أسهم شركة "داماك" قد انخفضت في أعقاب تصريحات ترامب، وفقدت أكثر من 15% خلال الأسبوع الماضي في التداول في سوق دبي المالي.

وتقول الصحيفة، إنه وفي وقت مبكر من هذا الأسبوع، سحبت شركة "لاند مارك"، ومقرها دبي، 180 منتج ديكور منزلي من مؤسساتها، تعود لشركات ترامب.

تركيا تتضامن

كما قالت شركة تركية في إسطنبول، إنها تقوم بـ "تقييم" شراكتها مع ترامب في مشروع "أبراج ترامب".

وقال مدير المشروع (أبراج ترامب) بولنت كورال، إن شركته "تأسف وتدين" تصريحات ترامب حول منع المسلمين من دخول أمريكا.

وقد علق العديد من الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي، الخليجيون والعرب، على تصريحات ترامب المثيرة، بتغريدات ناقدة تصفه بالنازية والعنصرية، إضافة إلى عبارات استياء واحتقار له.

واعتبر مغردون شخصية ترامب تسيء لأمريكا والمجتمع الأمريكي، وأنها لا تختلف كثيراً عن هتلر والفكر النازي.

وكانت حكومة اسكتلندا قد سحبت في وقت سابق الدكتوراه الفخرية ولقب سفير الأعمال من دونالد ترامب، فيما ارتفع عدد الموقعين على عريضة تطالب بمنع ترامب من دخول بريطانيا، إلى أكثر من نصف مليون شخص.

ويعد هذا العدد أكبر بكثير من المطلوب لكي ينظر مجلس النواب البريطاني في منع المرشح الرئاسي المحتمل، المثير للجدل، من دخول البلاد.

مكة المكرمة