الدوحة تستهدف زيادة إنتاجها في "قطر الزراعي الدولي 5"

المعرض يحظى باهتمام محلي ودولي (أرشيفية)

المعرض يحظى باهتمام محلي ودولي (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 12-03-2017 الساعة 11:20
الدوحة - الخليج أونلاين


تنطلق في الـ22 من مارس/آذار الجاري فعاليات الدورة الخامسة من معرض قطر الزراعي الدولي، والتي ستستمر حتى الـ25 من الشهر نفسه، بمشاركة نخبة من الشركات والمؤسّسات المحلية والإقليمية والعالمية المتخصصة في المجالات الزراعية المختلفة.

ويعتبر المعرض فرصة لتبادل الخبرات والتجارب، والاطلاع على أحدث التطورات والممارسات العالمية، وأهم التحديات والفرص المتاحة في قطاع الزراعة.

يتزامن تنظيم المعرض مع طفرة متنامية يعيشها قطاع الزراعة القطري، في ظل جهود مكثفة لتعزيز مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى أكثر من 4% سنوياً، بحسب وزير البئية القطري، محمد بن عبد الله الرميحي.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن الرميحي، أن هذه الجهود تأتي تماشياً مع سياسة التنويع الاقتصادي التي تنتهجها دولة قطر، في إطار تحقيق رؤيتها الوطنية 2030، والتي تضع خريطة طريق للتحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة، وبناء مجتمع متقدم قادر على تحقيق التنمية الشاملة والاستدامة البيئية.

ويمثل المعرض فرصة لتبادل الخبرات والأفكار بين رواد المجال وصنّاع القرار، للخروج بتوصيات وحلول ناجعة لتشجيع الاستثمار الأمثل في المشروعات الزراعية والإنتاج الحيواني، وإتاحة المجال أمام الشركات المحلية والدولية لترسيخ موطئ قدم لها في السوق المحلية، بحسب الوزير القطري.

وتتبنى قطر خطة زراعيةً استراتيجية، تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الزراعي والخضراوات بحلول عام 2030، من خلال الارتقاء بالصناعات الغذائية المحلية والحد من الاعتماد على المنتجات المستوردة.

اقرأ أيضاً:

قطر تطلق حملة لمكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال

وتشكّل الواردات 90% من احتياجات قطر من المواد الغذائية، وفق الرميحي الذي أكد تطلعه إلى دعم توجهات الدولة والمساهمة بفاعلية في تمكين المشاريع الزراعية، من خلال المعرض.

من جهته، كشف الشيخ فالح بن ناصر آل ثاني، رئيس اللجنة التوجيهية للتنظيم والإشراف على المعرض، أنه سيتم تنظيم مزاد علني لاستعراض وبيع مختلف أنواع الحيوانات والطيور الموجودة في المنطقة الخليجية؛ لاستقطاب وجذب اهتمام المستثمرين والخبراء العاملين في هذا المجال، وتعريفهم على بعض أهم الثروات الحيوانية في الدولة.

الأطفال أيضاً سيكون هناك اهتمام خاص بهم في المعرض؛ وذلك لإثراء معرفتهم في المجالات الزراعية والبيئية، ونشر ثقافة الأمن الغذائي وأفضل الممارسات الزراعية والخضراء.

ويشهد المعرض الزراعي الذي يقام على مساحة 12 ألف متر مربّع، سلسلة من الفعاليات والأنشطة التفاعلية المتنوّعة، في مقدّمتها "منصة تلاقي الأعمال" التي ستمنح المشاركين بوابة ممتازة للتواصل والبحث في أهم القضايا الملحّة والتحديات الرئيسة التي تواجه القطاع الزراعي في قطر ومنطقة الخليج العربي.

ويحظى معرض قطر الزراعي الدولي باهتمام كبير على الخريطة الاقتصادية المحلية والإقليمية، لكونه يوفّر أيضاً منصةً متكاملةً لاستعراض أحدث التطوّرات والحلول التكنولوجية الزراعية، ومن ضمن ذلك المعدّات الزراعية، ومستلزمات الصناعات الغذائية والإنتاج الحيواني والبيطري.

كما يعتبر منصة لعرض تقنيات إدارة المحاصيل، وأنظمة الزراعة بواسطة الإنارة الاصطناعية، وتصميم وتجهيز المحلات، والبيوت الخضراء، وأنظمة الري والتهوية، بالإضافة إلى الخدمات اللوجيستية والتخزين ومعالجة المياه والخدمات الاستشارية ذات الصلة.

واستقطب المعرض في دورته السابقة أكثر من 180 جهة عارضة من الشركات المحلية والخليجية والعالمية.

مكة المكرمة