الدولار بات العملة المفضلة ومخاوف تحوم حول الذهب

الدولار في أعلى مستوياته منذ سنوات والذهب استقر فوق أقل سعر له في تسعة أشهر

الدولار في أعلى مستوياته منذ سنوات والذهب استقر فوق أقل سعر له في تسعة أشهر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 30-09-2014 الساعة 11:18
نيويورك - الخليج أونلاين


صعد الدولار إلى أعلى مستوياته، اليوم الثلاثاء، خلال عامين أمام اليورو، وبلغ أعلى مستوى له في أربع سنوات أمام سلة عملات عالمية، ووصل إلى ذروته في ست سنوات أمام الين، وأعلى سعر له أمام الدولار النيوزيلندي.

وأشارت بيانات نشرت، الجمعة الماضية، إلى أن "ارتفاع النمو الأمريكي في الربع الثاني من العام، عزز التكهنات باحتمال قيام البنك المركزي الأمريكي، برفع أسعار الفائدة في وقت أقرب من المتوقع، على عكس التوقعات المتعلقة بالمركزي الأوروبي".

ويعزز معدل التضخم القريب من الصفر في منطقة اليورو التوقعات بأن يبدأ البنك المركزي الأوروبي في طباعة النقود لشراء سندات حكومية، من خلال برنامج يعرف باسم التيسير الكمي.

وهبط اليورو في وقت سابق إلى أدنى مستوياته في 22 شهراً مسجلاً 1.2664 دولار، وبلغ في أحدث التعاملات 1.2680 دولار بانخفاض طفيف عن الجلسة السابقة.

وقفز مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات رئيسية في العالم، إلى 85.798 نقطة، وسجل في أحدث التعاملات ارتفاعاً طفيفاً ليصل إلى 85.677 نقطة.

مخاوف بشأن الذهب

وعلى وقع انتعاش الدولار، استقر الذهب فوق أقل سعر له في تسعة أشهر، لكن المعدن الأصفر بصدد أسوأ خسارة شهرية له منذ يونيو/حزيران من العام الماضي، مع انحسار جاذبيته بفعل الارتفاع السريع في الدولار.

ويواجه الذهب انخفاضاً بنحو 5.5 بالمئة منذ بداية سبتمبر/أيلول الجاري، بعد أن سجل أدنى مستوى في تسعة أشهر، عند 1206.85 دولار للأونصة الأسبوع الماضي.

ويتجه الذهب إلى تسجيل أول خسارة ربع سنوية هذا العام، لكنه ما يزال مرتفعاً نحو واحد بالمئة منذ بداية السنة.

مكة المكرمة