الرزاز يتجه لخفض النفقات ويشكّل لجنة مختصّة بالمنحة القطرية

رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز

رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 20-06-2018 الساعة 20:09
عمّان - الخليج أونلاين


عرض رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، توجه حكومته الجديدة، وكشف عن خطة لتخفيض وضبط النفقات العامة في المرحلة المقبلة، في حين أكّد تشكيل لجنة حكومية لدراسة وتصنيف المنحة القطرية المتعلّقة بتوفير 10 آلاف وظيفة للأردنيين.

وأعلنت دولة قطر مؤخراً تقديم حزمة استثمارات في المملكة بقيمة 500 مليون دولار، تستهدف مشروعات بنى تحتية وسياحية، وتوفير 10 آلاف وظيفة للشباب الأردني بالدوحة.

وقال الرزاز في المؤتمر الذي عقده بالمقرّ الحكومي: إن "الأولويّة للحكومة في العام الجاري خفض النفقات"، مشيراً إلى أن "وزير المالية في الحكومة قد أعدّ تقريراً لخفض نفقات الوزارات والوحدات الحكومية بمبلغ 150 مليون دينار أردني للعام الحالي".

وأضاف: "نعدكم أن ننتشل الوضع الاقتصادي من حلقته المفرغة"، في حين أشار إلى أن الحكومة تحمل "مشروع نهضة شاملاً سيظهر أثر بعضه على المدى القريب".

ووجه الرزاز شكره لدول الخليج على تقديم المساعدة لبلاده، داعياً الأردنيين إلى التعرّف إلى ماهية هذه المساعدات.

اقرأ أيضاً :

قطر تحذر الأردنيين من جهات تروج لوظائف وهمية

وكانت المملكة الأردنية شهدت، خلال الأسابيع القليلة الماضية، موجة احتجاجات واسعة ضد مشروع قانون ضريبة الدخل، وقدّمت حكومة هاني الملقي على أثرها استقالتها.

وكلّف الملك عبد الله الثاني، الرزاز تشكيل حكومة جديدة خلفاً لحكومة الملقي، إلا أن الحكومة الأردنية الجديدة تواجه هي الأخرى ملفّات اقتصادية ثقيلة.

ويعيش الأردنيون، منذ مطلع 2018، تحت موجة غلاء حادّة في أسعار السلع الرئيسة والخدمات، طالت "الخبز"، أبرز سلعة شعبية بالسوق المحلية.

وبلغ معدّل البطالة بالأردن، في الربع الأول من 2018، نحو 18.4%، بارتفاع مقداره 0.2 نقطة مئوية عن الربع الأول من 2017، بحسب تقرير دائرة الإحصاءات العامة، خلال وقت سابق من الشهر الجاري.

مكة المكرمة