"الريان" القطري يتوسع.. ويستحوذ على مصرفين محليين

اجتماع الجمعية العامة العادية لمصرف الريان

اجتماع الجمعية العامة العادية لمصرف الريان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 03-04-2017 الساعة 09:35
الدوحة - الخليج أونلاين


أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمصرف الريان القطري، الأحد، انتهاء عملية الاندماج بين مصرف الريان ومصرفَي بروة وقطر الدولي خلال 6 أشهر، بعد استكمال كل الإجراءات الفنية والقانونية.

وأعلن كل من مصرف الريان وبنك بروة وبنك قطر الدولي، خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن نيتهم بشأن احتمال دمج أعمالهم لتثمر عن تكوين كيان مصرفي قوي يعمل بكفاءة أعلى.

وأشار رئيس مجلس إدارة مصرف الريان، حسين العبد الله، إلى التوقعات بنجاح الاندماج في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، في ظل رغبة مصرف الريان التوسع في السوق المحلي، بحسب صحيفة "الراية" القطرية.

وقال إن الاندماج سيكون من خلال استحواذ الريان على المصرفين، وإصدار أسهم استحواذ جديدة للمساهمين، حيث من المقرر عرض توصية الاندماج على جمعية عمومية غير عادية للمصرف في حالة الموافقة على الاندماج.

وأكد رئيس مجلس الإدارة، في اجتماع الجمعية العامة العادية لمصرف الريان، السبت في الدوحة، سعي الريان إلى تحقيق كل الفائدة لمساهميه، مشيراً إلى أنه "درس العديد من الفرص على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي".

وبيّن أن لديه من السيولة والملاءة المالية ما يمكنه من المساهمة بقوة في الاقتصاد الوطني، بما يحقق الفائدة لكل الأطراف المشاركة فيه، بمن فيهم المساهمون وعملاء هذه المصارف والاقتصاد الوطني.

اقرأ أيضاً :

"نون".. استثمار خليجي إلكتروني ينافس "أمازون" و"سوق.كوم"

وإشار العبد الله إلى أنه تم البدء في إجراءات الحصول على موافقة مصرف قطر المركزي، وهيئة قطر للأسواق المالية، ووزارة الاقتصاد والتجارة، تمهيداً لعرض الموضوع على المساهمين في كل من مصرف الريان ومصرفَي بروة وقطر الدولي، بعد الانتهاء من عمليات التدقيق التفصيلية المالية والقانونية التي ستشمل المصارف الثلاثة.

وحقق مصرف الريان، نهاية السنة الماضية، نتائج تعتبر جيدة في ظل الانخفاض الكبير في أسعار النفط، واتخاذ عديد من دول المنطقة إجراءات صارمة لضبط الإنفاق، واتباع سياسات محافظة للتخفيف من آثار تراجع الدخل العام، بالإضافة إلى مشكلة شح السيولة التي أدت إلى زيادة تكلفة الودائع ومصادر التمويل الأخرى وانخفاض الربحية.

وعمل الريان بجهد على حماية رأس المال وجودة الأصول والكفاءة التشغيلية، حيث حافظ المصرف على موقعه الرائد من حيث كفاية رأس المال.

مكة المكرمة