"الريبل".. فجر واعد في عالم المال والصرافة

تبنت العديد من المصارف والمؤسسات المالية التجارية في العالم تقنية "بلوك تشين"

تبنت العديد من المصارف والمؤسسات المالية التجارية في العالم تقنية "بلوك تشين"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 11-02-2018 الساعة 15:07
واشنطن - الخليج أونلاين


رغم الهزة التي ضربت سوق العملات الرقمية التي تأثرت بالهزة العالمية لأسواق المال، فإن التعويل لا زال قائماً عليها خاصة في مجال الحوالات المالية والصرافة.

هذا التفاؤل يتمحور حول تقنية "البلوك تشين" أي تقنية "سلسلة الكتل" التي توفرها "الريبل"، وهي عبارة عن برنامج معلوماتي مشفر أشبه بسجل موحد للمعاملات على شبكة الإنترنت، فكل مجموعة من المعاملات مرتبطة بسلسلة، ما يمنح المشاركين صورة شاملة عن كل ما يحصل في المنظومة بأكملها.

كما أن لـ"بلوك تشين" قاعدة بيانات أو أسلوباً جديداً لتنظيم البيانات، فكل المتعاملين في العملات الرقمية ينفذون عمليات البيع والشراء الخاصة بهم في بورصات تستخدم تقنية بلوك تشين في تنظيم كل التعاملات.

وتعمل "بلوك تشين" على هيئة نظام سجل إلكتروني لمعالجة الصفقات وتدوينها، بما يتيح لكل الأطراف تتبع المعلومات عبر شبكة آمنة لا تستدعي التحقق من طرف ثالث.

وعلى سبيل المثال لو أردت استيراد بضاعة من بلد ما، فسوف يقوم البنك بمساعدتك على ضمان تسليمها من خلال ما يسمى كتاب اعتماد، أي تودع ثمن البضاعة لدى البنك ولا يتم تسديدها للشركة التي ستصدر لك البضاعة إلا بعد أن تستلم تلك البضاعة، وهنا تختصر "بلوك تشين" هذه العملية من خلال كونها قاعدة بيانات موحدة توثق للأطراف سلامة الإجراءات فيما بينهم.

اقرأ أيضاً :

توقعات بوصول بيتكوين إلى 50 ألف دولار خلال 2018

ومؤخراً تبنت العديد المصارف والمؤسسات المالية التجارية في العالم تقنية "بلوك تشين"؛ من بينها مؤسسة "أمريكان إكسبريس" وبنك "UBS" السويسري وشركة "موني غرام" الأمريكية، وبنك مونتريال الكندي.

ومن الشرق الأوسط وقعت مؤسسة النقد العربي السعودي، السبت 10 فبراير، اتفاقية مع شركة "Ripple" لاستخدام التقنية في مجال الحوالات الخارجية، كما سبقها كل من بنك أبوظبي الأول الإماراتي، وبنك "AK BANK" التركي.

وتتوقع مؤسسات بحثية أن ينمو حجم السوق العالمي لتقنية "بلوك تشين" إلى 2.32 مليار دولار بحلول 2021، وأن يصل معدل النمو السنوي المركب لحجم هذه السوق إلى 61.5% خلال الفترة بين 2016-2021.

وفي يناير الماضي ذكر موقع "ريبل نيوز" أن شركة "ويسترن يونيون" المالية الشهيرة تعتزم اعتماد التعامل بها، وهو ما أعطى دفعة تفاؤل جديدة لهذه العملات الجديدة، وأعطى انطباعاً لدى كثير من المستثمرين أنها سوف تهيمن على أسواق الصرف العالمية قريباً.

وتعتبر شركة "ويسترن يونيون" هي الأكبر في سوق تحويل الأموال على مستوى العالم، وهي شركة تحويل أموال أمريكية ولها عشرات آلاف الفروع التي تنتشر في مختلف أنحاء العالم.

مكة المكرمة