السعودية: ألف شخص يستهلكون 110 براميل نفط يومياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 17-08-2014 الساعة 19:11
الرياض - وكالات


كشفت دراسة متعلقة بالطاقة عن أن كل 1000 فرد في المملكة العربية السعودية يستهلكون ما يقارب 110 براميل نفط يومياً، نتيجة الاستهلاك المفرط في استخدام الطاقة.

وقارنت الدراسة بين الاستهلاك في المملكة والاستهلاك في كل من أمريكا والصين، فبينت أن كل ألف سعودي يستهلكون 110 براميل نفط يومياً، في حين يستهلك العدد نفسه في الولايات المتحدة الأمريكية 60 برميلاً يومياً، والصين ستة براميل يومياً، ما يشير إلى الاستهلاك المفرط في المملكة.

وأفادت الدراسة، التي عرضت في جناح "كفاءة الطاقة" في معرض "إثراء المعرفة" المقام حالياً في الرياض، ويستمر حتى 29 أغسطس/آب الجاري، أن معدل كثافة الطاقة في العالم يتناقص بمعدل 11 بالمئة، بمعنى أن الإنتاج يرتفع مقارنة بالاستهلاك، إلا أن الاستهلاك في المملكة ظل مرتفعاً بشكل كبير، خصوصاً في الأعوام الـ25 الماضية، مقارنة بالدول المتقدمة التي تنخفض فيها هذه المعدلات.

وأشارت الدراسة إلى أن معدل استهلاك الطاقة مقارنة بالإنتاج انخفض بنسبة 18 بالمئة في اليابان، وفي الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 32 بالمئة، وفي ألمانيا بنسبة 46 بالمئة، في حين تحتل السعودية الصدارة في معدل زيادة الاستهلاك إذ تقدر بنحو 48 بالمئة مقارنة بمعدل الإنتاج.

ترشيد الطاقة

وعمدت شركة "أرامكو" إلى استثمار معرضها "إثراء المعرفة" لرفع مستوى الوعي، وغرس مفهوم الترشيد لدى أفراد الأسرة والمجتمع، والحث على نبذ الإسراف، مع التعريف بخدمات تدقيق الطاقة والتقنيات المرشدة من أجهزة ومعدات ذات كفاءة في استهلاك الطاقة الكهربائية.

ويطلع الزائر على مفهوم "كثافة الطاقة للفرد" التي تعني معدل الاستهلاك مقارنة بالإنتاج، والجانب السلبي فيها، الذي يوضح أنه لو زادت كثافة الطاقة فإن معدل استهلاكها من قبل الفرد سيرتفع وسينخفض الإنتاج معها، في حين لو قلت كثافتها فإن معدل الإنتاج سيرتفع والاستهلاك سيكون منخفضاً، وهو الجانب المفضّل لخبراء الطاقة.

مكة المكرمة