السعودية: اتهام جهات رسمية بإهدار 300 ألف وظيفة للمواطنين

انتقدت الهيئة ضعف دور عدد من لجان التوطين بالمناطق والمحافظات

انتقدت الهيئة ضعف دور عدد من لجان التوطين بالمناطق والمحافظات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 05-11-2015 الساعة 08:23
الرياض - الخليج أونلاين


اتهمت هيئة الرقابة والتحقيق في السعودية 6 جهات حكومية بينها 4 وزارات بإهدار 303 آلاف وظيفة مشغولة بوافدين رغم أنها مخصصة للسعوديين في إطار توطين الوظائف.

وأرجعت الهيئة هذا الإهدار إلى ضعف الجولات التفتيشية من قبل وزارات العمل والتجارة والصناعة والصحة والتعليم والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والهيئة العامة للسياحة، لمتابعة مدى تحقق نسب توطين الوظائف المقررة لكل نشاط في منشآت القطاع الخاص.

وأظهرت جولات "الرقابة" عن وجود 302 ألف و960 عاملاً أجنبياً يعملون في أنشطة خصص العمل بها للسعوديين فقط، إذ إن نسبة التوطين لا تتجاوز في تلك الأنشطة 31%.

وأكدت على وجود 61 ألفاً و780 عاملاً أجنبياً يعملون بالمؤسسات الصحية الأهلية ومراكز ومعاهد التدريب الأهلية، حيث لا تتجاوز نسبة التوطين 27%، كما يوجد 42 ألفاً و900 عامل أجنبي يعملون بالمؤسسات التعليمية الأهلية، كما أن نسبة التوطين في مدارس البنين لا تتجاوز 28%، ونسبة التوطين في إجمالي القطاع لا يتجاوز 47%.

وانتقدت "الهيئة" ضعف فعالية دور عدد من لجان التوطين في المناطق والمحافظات في متابعة وتفعيل قرارات التوطين بمنشآت القطاع الخاص، مشيرة إلى أنه يتضح أن أجمالي الفرص الوظيفية في الأنشطة التي يقصر العمل بها على السعوديين فقط 302 ألف و960 فرصة عمل إضافة إلى الفرص الأخرى في الأنشطة التي لم تحقق نسب التوطين المقررة.

مكة المكرمة