السعودية الأولى خليجياً في حجم الاستثمارات الصناعية

المصانع في المملكة الأكثر استقطاباً للعاملين على مستوى دول الخليج

المصانع في المملكة الأكثر استقطاباً للعاملين على مستوى دول الخليج

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 08-08-2014 الساعة 23:19
الرياض- الخليج أونلاين


تتصدر المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في حجم الاستثمارات الصناعية؛ إذ يبلغ حجم استثمارها في هذا القطاع أكثر مما تضخه دول المنطقة الأخرى مجتمعة، فقد بلغت نسبته 51.3 بالمئة من حجم الاستثمار بدول مجلس التعاون الخليجي.

ووفقاً لتقرير "الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية"، فإن المصانع في المملكة هي الأكثر استقطاباً للعاملين في هذا المجال، وذلك بفضل إيجاد بيئة عمل جاذبة ومناسبة ذات حوافز مغرية، تمنح العاملين الاستقرار، وتحفزهم على العمل.

وتبلغ نسبة العاملين بالمصانع في المملكة أكثر من نصف مجموع العاملين بمصانع دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة، إذ بلغت نسبتهم 51.1 بالمئة، وهو ما يبين دور الصناعة في المملكة في خلق فرص وظيفية؛ من خلال إحلال المواطنين في العمل بالقطاع الصناعي بعد تأهيلهم وتدريبهم، ليتم توطين المعرفة بالتكامل والاستفادة من خبرات وخدمات العمالة الخارجية والشركات الأجنبية.

وزادت أعداد المصانع في المدن الصناعية السعودية التي تشرف عليها الهيئة، إلى 5400 مصنع منتج أو تحت الإنشاء والتأسيس، منتشرة في جميع المدن الصناعية، وباستثمارات تقدر بنحو 450 مليار ريال، ويعمل بها أكثر من 310 آلاف موظف، بزيادة تقدر بأكثر من 177 بالمئة مقارنة بعام 2007 الذي بلغ فيه عدد المصانع 1950 مصنعاً بين منتج وتحت الإنشاء والتأسيس.

وحققت "مدن"، خلال عام 2013، زيادة ملحوظة في مساحات الأراضي المطوَّرة بالمدن الصناعية، بلغت 163 مليون متر مربع، مكتملة الخدمات من البنى التحتية الأساسية والخدمات المساندة، بمعدل زيادة تقدر بنحو 15 بالمئة عن العام 2012، الذي بلغت فيه مساحات الأراضي المطوَّرة 142 مليون متر مربع، وبزيادة تصل لأكثر من 307 بالمئة عن عام 2007 الذي لم تزد فيه مساحات الأراضي المطوَّرة عن 40 مليون متر مربع.

مكة المكرمة