السعودية تتصدر دول الشرق الأوسط بقيمة الأصول المبنية

قيمة الأصول المبنية في السعودية بلغت 3.15 تريليون دولار

قيمة الأصول المبنية في السعودية بلغت 3.15 تريليون دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 24-10-2015 الساعة 13:22
الرياض - الخليج أونلاين


أفادت دراسة اقتصادية حديثة أن إجمالي قيمة الأصول المبنية (تضم جميع الممتلكات العامة والخاصة والبنية التحتية) في أكبر 32 اقتصاداً حول العالم بلغت نحو 218 تريليون دولار؛ ممّا يعني أن حصة كل فرد على قيد الحياة تبلغ 30.7 ألف دولار.

وأوضحت الدارسة، التي صدرت اليوم السبت عن شركة "أركاديس" العالمية، أن الصين تصدرت دول العالم في قيمة الأصول المذكورة مسجلة 47.6 تريليون دولار، تلتها الولايات المتحدة بنحو 36.8 تريليون دولار، ثم اليابان بنحو 18.2 تريليون دولار، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأضافت الدراسة أن الصين استثمرت، منذ عام 2000، نحو 33 تريليون دولار في أصولها المبنية، بما يعادل 9٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وهي نسبة تفوق المنافسين العالميين كالولايات المتحدة الأمريكية، التي تستثمر حالياً 2٪ فقط.

وذكرت أن متوسط قيمة الأصول المبنية في الدول، التي شملتها الدراسة، يعادل 2.9 ضعف ناتجها الإجمالي المحلي.

- السعودية تتصدر

وأنجزت أركاديس دراسة عن العائدات على الأصول المبنية في 32 بلداً حول العالم تمثل معاً 87٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وشملت الدراسة 5 دول من الشرق الأوسط؛ هي السعودية وتركيا والإمارات ومصر وقطر.

وبحسب الدراسة، جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى بين دول الشرق الأوسط، والسابعة عشرة عالمياً، من حيث قيمة الأصول المبنية، بنحو 3.15 تريليون دولار، تلتها تركيا التي جاءت في المرتبة التاسعة عشرة على مستوى العالم بنحو 2.55 تريليون دولار.

وأشارت دراسة "أركاديس" أن الإمارات حلت في المرتبة الثالثة شرق أوسطياً، والخامسة والعشرين عالمياً، بقيمة أصول بلغت 1.33 تريليون دولار، ثم مصر بقيمة 1.2 تريليون دولار، وقطر بنحو 450 مليار دولار.

وأركاديس، هي شركة عالمية في مجال تصميم واستشارات الأصول الطبيعية والمبنية، تعمل في أكثر من 70 بلداً حول العالم، ولها حضور قوي في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة وأوروبا والأسواق الناشئة، بإجمالي إيرادات سنوية تبلغ 3 مليارات يورو (3.8 مليار دولار)، ويعمل فيها أكثر من 28 ألف موظف متخصص.

مكة المكرمة