السعودية تحشد منافسي جنرال إلكتريك للعمل في قطاع الكهرباء

الرابط المختصرhttp://cli.re/gkYor7

جنرال إلكتريك تحتكر قطاع الكهرباء في السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 19-07-2018 الساعة 15:43
الرياض - الخليج أونلاين

تحشد السعودية، أكبر  زبائن شركة جنرال إلكتريك، منافسي الشركة لتقديم عروض منافسة لها للفوز بأعمال مربحة في محطات الكهرباء.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر لم تسمّها أن "الشركة السعودية للكهرباء، التي تسيطر عليها الدولة، أهّلت شركتين على الأقل؛ هما باور سيستمز وكومبسشن بارتس لتوفير الخدمات أو قطع الغيار لبعض توربيناتها من الفئة إف، التي تنتجها جنرال إلكتريك، ويتجاوز عددها الخمسين".

كما تجري محادثات مع شركتين أخريين بخصوص استثمارات لإنشاء مرافق لخدمة محطاتها على مدى عدة سنوات.

وأفادت المصادر وقواعد بيانات بالقطاع أن "تأهيل هذه الشركات لأول مرة يسمح للسعودية بكسر سيطرة جنرال إلكتريك على قطاع الكهرباء؛ عن طريق تشجيع آخرين على تقديم عروض منافسة لصيانة أسطول توربينات الفئة إف، وهو من أكبر الأساطيل المملوكة لكيان واحد، ومن أكثر محافظ الخدمات ربحاً في القطاع".

وقال مصدر وصفته الوكالة بالمطّلع على عمل السعودية للكهرباء: إن "المملكة تريد أيضاً الحصول على أفضل أسعار ممكنة في العقود الكبيرة المبرمة مع الشركات الكبرى".

وأضاف: إن "السعودية للكهرباء في طريقها أيضاً لجلب شركات أخرى للمشاركة في عروض خدمات محطّات الكهرباء بدلاً من الاعتماد على جنرال إلكتريك وحدها؛ لأن تأهيل شركات أخرى منافسة سيخفض الأسعار".

وأشارت المصادر إلى أن "الشركة السعودية للكهرباء أطلقت من قبل منافسة على جيل سابق من التوربينات يُعرف باسم الفئة "إي"، وبعد بدء تقديم العروض انتهى المطاف بتكليف جنرال إلكتريك بأعمال أقلّ، كما انخفضت تكاليف تلك الأعمال بنحو 40%".

وبحسب المصادر فإن "أحد الآثار الجانبية لتأهيل السعودية للكهرباء شركات ثالثة لصيانة توربينات الفئة إف يتمثّل في أن حجم العملية كبير بما يكفي لإفساح المجال أمام منافسي جنرال إلكتريك لتدشين عمليات يمكنهم استغلالها في بيع الأجزاء وخدمات الصيانة إلى عملاء خارج السعودية، وهو ما قد يهدّد بعضاً من أنشطة خدمات جنرال إلكتريك على مستوى العالم".

وقال أحد المصادر: إنه "بالنسبة لمقدمي العروض فإن عملية التأهيل تمهّد الطريق لهم أمام بيع منتجاتهم إلى مرافق أخرى بل وقطاعات أخرى؛ لأن السعودية للكهرباء تعتبر متطوّرة تقنياً، ومن ثم ستعتمد شركات أخرى على تأهيلها".

مكة المكرمة