السعودية تستورد أشمغة وغتر بقيمة 23 مليون ريال شهرياً

تقسم واردات السعودية من الأشمغة والغترات إلى ثلاثة أنواع

تقسم واردات السعودية من الأشمغة والغترات إلى ثلاثة أنواع

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 16-09-2016 الساعة 10:31
الرياض - الخليج أونلاين


بلغ متوسط الاستهلاك الشهري في السعودية من الأشمغة والغترات، خلال النصف الأول من العام الجاري، 22.7 مليون ريال، بمعدل يومي يبلغ 757 ألف ريال.

وبحسب بيانات للهيئة العامة للإحصاءات، فقد بلغت قيمة ما استوردته السعودية من الأشمغة والغترات خلال النصف الأول من العام الجاري، نحو 139.6 مليون ريال مقارنة بـ 155.6 مليون ريال خلال النصف الأول من العام الماضي، بتراجع نسبته 10% بما يعادل 16.1 مليون ريال، وفق ما ذكرته صحيفة الاقتصادية السعودية.

وتقسم واردات السعودية من الأشمغة والغترات إلى ثلاثة أنواع؛ الأول "شماغ من لباد أو من مواد نسجية"، والثاني "غترات مطبوعة على شكل شماغ غير مطرزة"، والثالث "غترات عادية".

ويعد النوع الأول "شماغ من لباد أو من مواد نسجية" الأكثر استيراداً، بقيمة بلغت نحو 122.4 مليون ريال في النصف الأول من العام الجاري، شكلت نحو 88% من قيمة "الأشمغة والغترات المستوردة".

وعند مقارنتها بالفترة نفسها من العام الماضي، يتضح أنها تراجعت بنسبة 8% بما يعادل 10.7 ملايين ريال، حيث كانت تبلغ قيمتها 133.1 مليون ريال.

وجاء ثانياً من حيث الأكثر استيراداً "الغترات العادية"، حيث بلغت قيمة واردات السعودية منها نحو 10.8 ملايين ريال في النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بـ 13.5 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بتراجع نسبته 20% بما يعادل 2.7 مليون ريال.

وجاءت أخيراً "الغترات المطبوعة على شكل شماغ غير مطرزة"، إذ بلغت قيمة واردات السعودية منها نحو 6.4 ملايين ريال مقارنة بتسعة ملايين ريال خلال النصف الأول من العام الماضي، مسجلة تراجعاً نسبته 29 في المئة بما يعادل 2.6 مليون ريال.

مكة المكرمة
عاجل

مراسل "الخليج أونلاين": طائرات الاحتلال تستهدف منزلاً شرق خانيونس