السعودية تفوق أمريكا في انخفاض تكلفة الطاقة الشمسية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 15-08-2014 الساعة 08:53
باريس- الخليج أونلاين


قال مصدر فرنسي رفيع المستوى في هيئة الطاقة الشمسية (سولير ديريكت)، إن السعودية ستفوق الولايات المتحدة فيما يتعلق بانخفاض كلفة الطاقة الشمسية.

ووفقاً لما أوردته مجلة "كلين تكنيكا" الإلكترونية المتخصصة في التكنولوجيا النظيفة، فإن الأمريكيين قدروا سعر الكيلو واط/ ساعة من معامل الطاقة الشمسية، التي ستبدأ الإنتاج بحلول عام 2019، سيتراوح بين 130 و243 دولاراً، في حين قدر الفرنسيون أن كلفته في السعودية سيتراوح بين 70 و100 دولار للكيلو واط/ ساعة.

وأشار مصدر الهيئة إلى أن المشكلة بالنسبة للأمريكيين ليست في سعر الاستهلاك الداخلي، وإنما حين يتعلق الأمر بتصدير الطاقة الشمسية، فستكون السعودية أفضل فرصة في جاذبية الأسعار للمشترين، وفقاً لما ذكرته صحيفة الحياة.

وأوضحت كذلك أن التقديرات الأمريكية للكلفة صدرت عن وكالة معلومات الطاقة الحكومية الأمريكية، التي قالت إن التقديرات بالنسبة إلى السعودية تختلف من منطقة لأخرى، إذ إن سعر 70 دولاراً للكيلو واط/ ساعة يتعلق بإنتاج معامل الطاقة الشمسية في مناطق غربي السعودية، في حين يتعلق سعر 100 دولار للكيلو واط/ ساعة بإنتاج المعامل الواقعة على الخليج العربي.

ونوهت المجلة بتميز البنية الأساسية لصناعة الطاقة الشمسية السعودية. موضحة أن مؤسسات بحثية سعودية محلية، أبرزها جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، تعمل على حلول إضافية من شأنها إحداث مزيد من انخفاض كلفة أسعار الطاقة الشمسية المنتجة في المملكة.

مكة المكرمة