السعودية تقرض مصر شحنات من الوقود بقيمة 23 مليار دولار

السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم وداعم رئيس للرئيس المصري

السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم وداعم رئيس للرئيس المصري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 11-04-2016 الساعة 15:54
القاهرة - الخليج أونلاين


قال مسؤول في الهيئة المصرية العامة للبترول، الاثنين: إن الاتفاق الذي وقعته الهيئة مع شركة "أرامكو" السعودية قبل أيام من زيارة العاهل السعودي للقاهرة، ينص على تزويد البلاد باحتياجاتها البترولية مدة 5 سنوات، بقيمة إجمالية 23 مليار دولار، وبواقع 700 ألف طن شهرياً.

وبدأ الملك سلمان، أول زيارة رسمية له إلى القاهرة، الخميس الماضي، وتستمر إلى الاثنين، وتم التوقيع حتى الآن على 36 اتفاقية ومذكرة تفاهم خلال الزيارة بقيمة تبلغ 25 مليار دولار، وفقاً لتصريحات، وزيرة التعاون الدولي سحر نصر.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، لرويترز: إن "أرامكو ستوفر لنا 700 ألف طن شهرياً لمدة خمس سنوات من المواد البترولية، بواقع 400 ألف طن سولار، و200 ألف طن بنزين، و100 ألف طن مازوت شهرياً".

وأضاف قائلاً: "قيمة العقد 23 مليار دولار بفائدة 2%، وسيتم السداد على 15 سنة، مع فترة سماح ثلاث سنوات"، مشيراً إلى أن: "الصندوق السعودي للتنمية سيدفع مقابل المواد البترولية لشركة أرامكو بشكل فوري، على أن يستعيد تلك المبالغ من مصر على أقساط".

والسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، وداعم رئيس للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بجانب الإمارات العربية المتحدة والكويت، اللتين قدمتا مع المملكة مساعدات بمليارات الدولارات لمصر بعد عزل الرئيس محمد مرسي، في يوليو/ تموز 2013.

مكة المكرمة