السعودية والصين توقعان 21 اتفاقية استثمارية

21 اتفاقية في ختام منتدى الأعمال السعودي الصيني

21 اتفاقية في ختام منتدى الأعمال السعودي الصيني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 16-03-2017 الساعة 16:45
بكين- الخليج أونلاين


بالتزامن مع زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الصين، اختتم منتدى الاستثمار السعودي الصيني في العاصمة الصينية بكين أعماله، الخميس، بتوقيع 21 اتفاقية استثمارية بين القطاع الخاص في البلدين. إضافة إلى منح شركتين صينيتين رخص استثمار أجنبي مباشر بنسبة 100% في قطاع التجزئة السعودي.

وتضاف هذه الاتفاقيات إلى 14 اتفاقية ومذكرات تفاهم وبرامج أخرى، وقعت خلال وقت سابق الخميس لتعزيز التعاون بينهما في عدة مجالات.

وأعلنت هيئة الاستثمار السعودية أن الرخصتين منحتا لشركتي ""ZTE" المتخصصة بصناعة الأجهزة الذكية، و"شاندونغ إلكتريك" المتخصصة في مجال الأعمال الكهربائية والصناعية، بحسب وكالة الأناضول.

وقالت الهيئة التابعة لوزارة التجارة والاستثمار، إن شركة ZTE ستنشئ مصنعاً للعدادات الذكية باستثمارات 200 مليون ريال (53.3 مليون دولار).

ووافق مجلس الوزراء السعودي في يونيو/حزيران 2016، على الضوابط اللازمة للترخيص للشركات الأجنبية، للاستثمار في قطاع تجارة الجملة والتجزئة بنسبة ملكية 100%، وهو ما لم يكن متاحاً من قبل.

وبحسب بيان صحفي لمجلس الغرف السعودية اليوم، جرى توقيع 21 اتفاقية استثمارية بين القطاع الخاص في البلدين، في مجالات الاستثمار والطاقة والبتروكيماويات والمقاولات والاتصالات وتقنية المعلومات.

ووقع الجانبان اتفاقيات في مجالات استكشاف التعاون الاستراتيجي، وفرص الاستثمار في مجال التكرير والتسويق والبتروكيماويات، بين شركة "أرامكو" السعودية وشركة "نورنكو" الصينية.

وفي مجال استكشاف فرص الاستثمار في المملكة بمجالات الهندسة والتصاميم وتصنيع الأنابيب ومجالات الأبحاث والتطوير، وقعت "أرامكو" اتفاقية أخرى مع شركة "ايورسون" المتخصصة في مجال التصميم والأبحاث.

اقرأ أيضاً:

استشهاد جندي إماراتي في عملية "إعادة الأمل" باليمن

ووقع الجانبان اتفاقية بين الهيئة الملكية للجبيل وينبع وشركة "بان-آسيا" لتخصيص موقع لمعمل جازان البتروكيماوي، بحجم استثمار يقدر بملياري دولار.

كما وقعت الهيئة اتفاقيتين مع شركة "هواوي" الصينية لإنشاء مركز الابتكارات لخدمات المدن الذكية، وإنشاء مركز هواوي للتدريب بمدينة ينبع الصناعية.

فضلاً عن توقيع اتفاقيات في مجالات البناء بتقنية 3D، وتكنولوجيا المعلومات، والطاقة المتجددة، والهندسة الآلية، وغيرها من المجالات.

وبدأ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز زيارة للصين الأربعاء، كخامس محطات جولة آسيوية انطلقت في 26 فبراير/شباط الماضي بزيارة ماليزيا.

وقالت وزارة التجارة والاستثمار السعودية، الأربعاء، إن إجمالي الاستثمارات الصينية في السعودية بلغت 9.3 مليارات دولار في 2015، بنسبة 5.5% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في المملكة.

مكة المكرمة