السعودية وسوق أوبك تحت رحمة طلب أمريكي بزيادة إنتاج النفط

الطلب الأمريكي نوقش في اجتماع لوزراء النفط العرب

الطلب الأمريكي نوقش في اجتماع لوزراء النفط العرب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 05-06-2018 الساعة 15:05
واشنطن - الخليج أونلاين


طلبت الإدارة الأمريكية من الحكومة السعودية، وبعض المنتجين الآخرين في منظمة البلدان المُصدرة للبترول (أوبك) زيادة إنتاج النفط بنحو مليون برميل يومياً، وفق ما أوردته وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية.

يأتي الطلب الأمريكي تزامناً مع صعود أسعار النفط الخام فوق 80 دولاراً للبرميل خلال وقت سابق من مايو الماضي، للمرة الأولى منذ نوفمبر 2014.

وبحسب مصادر لـ"بلومبيرغ"، اليوم الثلاثاء، فمن غير المعتاد أن تطلب واشنطن زيادة محددة في الإنتاج، وليس من الواضح كيف تم إرسال الطلب على وجه التحديد.

وقالت مصادر الوكالة إن الطلب الأمريكي نوقش في اجتماع لوزراء النفط العرب، مطلع الأسبوع الجاري، في مدينة الكويت.

اقرأ أيضاً:

العراق يوقّع عقود تأهيل 6 مواقع نفطية

وبدأ الأعضاء في "أوبك" ومنتجون مستقلون بقيادة روسيا، مطلع 2017، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يومياً، على أن ينتهي الاتفاق في ديسمبر 2018.

وناقشت روسيا والسعودية، الشهر الماضي، إمكانية تخفيف القيود على اتفاق خفض إنتاج النفط بين "أوبك" ومنتجين آخرين مستقلين، وعبَّرتا عن استعدادهما لذلك.

وكان رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب انتقد، في أبريل الماضي، دول منظمة "أوبك"؛ لخفضهم الإنتاج؛ ما أدى إلى ارتفاع الأسعار، الذي وصفه حينها بـ"المصطنع".

ومن المتوقع أن تدفع العقوبات الأمريكية المرتقبة على طهران، ثالث أكبر منتج في "أوبك"، إلى خفض صادرات الأخيرة إلى السوق العالمية؛ إذ تنتج يومياً نحو 3.8 ملايين برميل.

مكة المكرمة