السعوديون ثم الكويتيون الأكثر تملكاً للعقارات بدول الخليج

السماح بتملك العقار لمواطني دول المجلس بتملك العقار في الدول الأعضاء الأخرى مر بعدة مراحل

السماح بتملك العقار لمواطني دول المجلس بتملك العقار في الدول الأعضاء الأخرى مر بعدة مراحل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 07-12-2015 الساعة 23:20
الرياض - الخليج أونلاين


أعلن تقرير صادر عن قطاع المعلومات في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، أمس الاثنين، أن مواطني المملكة العربية السعودية تصدروا أعداد المتملكين للعقار في دول المجلس خلال عام 2014.

حيث بلغ عددهم 8981 سعودياً، تلاهم الكويتيون في المرتبة الثانية بعدد 8535 مواطناً متملكاً للعقار في الدول الأعضاء الأخرى.

وجاء مواطنو دولة قطر ثالثاً بـ 1885، والبحرين 1708، وسلطنة عمان 1369، والإمارات العربية المتحدة أخيراً بـ 1031.

ويمثل السماح بتملك مواطني دول المجلس للعقار في الدول الأعضاء الأخرى، أحد المسارات العشرة للسوق الخليجية المشتركة التي حددتها الاتفاقية الاقتصادية لعام 2001، حيث يعامل مواطنو دول المجلس الطبيعيون والاعتباريون في أي دولة من الدول الأعضاء معاملة مواطنيها نفسها دون تفريق أو تمييز.

ويظهر تقرير الأمانة، أن الإمارات العربية المتحدة جاءت في المرتبة الأولى في استقطاب مواطني دول المجلس للتملك فيها، بعدد 17641 حالة؛ لتحقق نسبة قدرها 75% من إجمالي عدد المتملكين للعقار من مواطني دول المجلس في الدول الأعضاء الأخرى.

وحلت سلطنة عمان في المرتبة الثانية، حيث بلغ عدد حالات تملك العقار فيها 3095 حالة وبنسبة استقطاب قدرها 13.2% من الإجمالي، تلتها مملكة البحرين في المرتبة الثالثة بـ 2154 حالة تملك، وبنسبة استقطاب قدرها 9.2%، في حين جاءت بعدها على التوالي المملكة العربية السعودية بـ 1.3%، ودولة قطر 0.8%، ودولة الكويت 0.5%.

ومر السماح بتملك العقار بعدة مراحل؛ حيث سمحت المادة الثامنة من الاتفاقية الاقتصادية الموحدة لعام 1981 لمواطني دول المجلس بتملك العقار في الدول الأعضاء الأخرى، ونصت المادة الثالثة من الاتفاقية الاقتصادية لعام 2001 على المساواة في المعاملة بين مواطني دول المجلس في تملك العقار، إلا أن ذلك تم وفقاً لعدد من الضوابط التي تم تخفيفها تدريجياً حتى صدر آخر تنظيم لتملك العقار في الدورة الثالثة والعشرين للمجلس الأعلى (الدوحة ديسمبر/ كانون الأول 2002) خالٍ من معظم تلك القيود.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة