السيف: 70 % من أسباب انخفاضات البورصة الكويتية محلية

سوق الكويت للأوراق المالية

سوق الكويت للأوراق المالية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 21-06-2014 الساعة 14:27
الكويت - الخليج أونلاين


قال مدير عام بورصة الكويت السابق حامد السيف: إن أكثر من 70% من أسباب ضعف البورصة، وعدم قدرتها على التماسك، هي أسباب داخلية بحتة تتعلق بأمور مثل قلة التنظيم، وغياب الرؤية المستقبلية الواضحة.

وأضاف أن أسباب انخفاضات البورصة وتراجعاتها الشديدة يجب أن لا تعلق على ما يحدث من اضطرابات أمنية في العراق، أو في عدة دول أخرى من العالم.

وذكر السيف في تصريح لـوكالة "الأناضول" أن الجهات الرقابية والإدارية العاملة في سوق الكويت للأوراق المالية تتحمل جانباً كبيراً مما يتكبده المتعاملون يومياً من خسائر". مضيفاً أن صغار المتعاملين بلا حماية، في حين تنمو أعمال الكبار وتزدهر.

ويشير السيف إلى وجود ضعف شديد في تقنيات نظام التداول الذي تتعامل به بورصة الكويت، خاصة أنها نقلت نظام ناسداك أومكس مؤخراً، في صفقة بلغت قيمتها قرابة الـ 70 مليون دولار. وأوضح السيف تعليقاً على هذا الرقم : "صرف  بلا فائدة ".

ووفقاً لإحصائية أعدتها وكالة "الأناضول" فقد بلغ إجمالي خسائر المؤشر العام لبورصة الكويت "السعري"، منذ بداية العام الحالي 2014 وحتى إغلاق الخميس الماضي 8.7 %، على مدار 115 جلسة؛ إذ افتتحت البورصة مع بداية عام 2014 على 7549.52 نقطة، وأقفلت عند مستوى  6940.24 نقطة  في جلسة الخميس الماضي، لتبلغ أدنى مستوى لها منذ 15 شهراً بعد فقدانها لمستوى 7 آلاف نقطة بخسائر بلغت 609.28 نقطة. وجاء أكثر من نصف هذه الخسائر خلال الأسبوع الماضي فقط.

وتشير الإحصائية  إلى أن أعلى نقطة وصل إليها السوق في المؤشر السعري كانت في جلسة 9 فبراير/ شباط الماضي، حين بلغت مستوى 7863 نقطة، إلا أن المؤشر لم يستطع بلوغ حاجز 8 آلاف نقطة،  في ظل الضغوطات البيعية والمضاربة وغياب التحفيز الحكومي .

ويقول المحلل المالي الكويتي عدنان الدليمي: إن المؤشر السعري لبورصة الكويت تأثر مؤخراً بكل العناصر السلبية؛ سواء المحلية أو الخارجية التي أدت إلى تراجع العامل النفسي للمتداولين في السوق، مع  ضعف الثقة، وصعوبة  التنبؤ بمستوى القاع الذي سيبلغه السوق  خاصة .

وبين الدليمي أن تخوف المتداولين من تكبدهم المزيد من الخسائر دفع بعضهم إلى القيام بعمليات بيع عشوائية، موضحاً أن حالة ذعر أصابت السوق الكويتي مع تزايد حدة الاضطرابات الأمنية في العراق، وبدء موسم الإجازات، واقتراب شهر رمضان المبارك الذي سيبدأ الأسبوع المقبل.

وتوقع الدليمي أن تظل البورصة الكويتية في وضعية الجمود حتى  بداية سبتمبر/ أيلول المقبل.

مكة المكرمة
عاجل

تقرير للخارجية الأمريكية: الكويت لعبت دوراً محورياً في التوسط بين الفرقاء الخليجيين

عاجل

تقرير للخارجية الأمريكية: الأزمة الخليجية أثرت سلباً على جهود مكافحة الإرهاب إقليمياً