الصين وبريطانيا توقعان عقوداً بـ17 مليار يورو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 17-06-2014 الساعة 22:44
لندن - الخليج أونلاين


وقعت الصين وبريطانيا على عقود اقتصادية بقيمة 17 مليار يورو، في زيارة لرئيس الوزراء الصيني "لي كه تشيانغ" إلى العاصمة البريطانية لندن، التقى خلالها نظيره البريطاني ديفيد كاميرون والملكة إليزابيث، وأنهى خلالها الخلافات مع بريطانيا حول "التبت".

وأضخم العقود الموقعة يتعلق بتزويد شركة بريتش بتروليوم (بي بي) الشركة الوطنية النفطية الصينية كنوك، بالغاز الطبيعي المسال على مدى 20 عاماً، بقيمة إجمالية بلغت 20 مليار دولار (14,75 مليار يورو).

من جهتها، وقعت شركة شل "تحالفاً إستراتيجياً شاملاً" مع الشركة الصينية كنوك، يعمق في الواقع شراكتهما القائمة حالياً.

وقال كاميرون في مؤتمر صحفي مع نظيره الصيني: "إن بريطانيا هي الاقتصاد الأكثر انفتاحاً داخل الاتحاد الأوروبي، والأكثر ترحيباً بالنسبة إلى الصين".

ولفت كاميرون إلى أن التبادل التجاري الثنائي بلغ "مستوى قياسياً"، مشيراً إلى أن الصادرات البريطانية إلى الصين زادت بنسبة 15% في 2013 وتضاعفت خلال السنوات الخمس الأخيرة، "وهي زيادة أسرع من فرنسا وألمانيا" اللتين تمثلان على التوالي الصادرات الأوروبية الأولى والثانية إلى الصين أمام المملكة المتحدة، كما قال.

ودعا "لي" إلى "تعزيز الثقة السياسية المتبادلة، وانخراط أقوى في التعاون على أسس عادلة، والأخذ بالاعتبار المصالح الأولوية للآخر".

وتعد بريطانيا المركز الأول للاستثمارات الصينية في أوروبا، وفي الأشهر الأخيرة تضاعفت هذه الاستثمارات في قطاعات مختلفة؛ مثل النووي المدني والأثاث.

وفي يوم وصول رئيس الوزراء الصيني كشفت لندن عن تخفيف نظام التأشيرات للسياح ورجال الأعمال الصينيين.

مكة المكرمة