"الطاقة الدولية": احتياطي النفط العالمي ربما استُنفد بالكامل

الصين والهند قد تواجهان "تحديات كبيرة" في العثور على نفط خام

أبقت وكالة الطاقة على توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2018

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 12-07-2018 الساعة 13:34
باريس – الخليج أونلاين

قالت وكالة الطاقة الدولية إن احتياطي إمدادات النفط العالمية ربما استنُفد بالكامل؛ بسبب حالات تعطُّل الإنتاج الممتدة لفترات طويلة، ما يدعم الأسعار ويهدد نمو الطلب.

وأضافت وكالة الطاقة، ومقرها باريس، في تقريرها الشهري لأسواق النفط، اليوم الخميس: "إن هناك بالفعل مؤشرات مبشرة جداً على أن إنتاج كبار المنتجين يزيد، وقد يبلغ مستوى قياسياً".

وتشير الطاقة الإنتاجية الفائضة -بحسب التقرير-إلى قدرة المنتج على زيادة الإنتاج في وقت قصير نسبياً، ومعظمها بالشرق الأوسط.

وأوضحت الوكالة أن إنتاج "أوبك" من الخام في يونيو الماضي، بلغ أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 31.87 مليون برميل يومياً، وبلغ فائض الطاقة الإنتاجية بمنطقة الشرق الأوسط في يوليو 1.6 مليون برميل يومياً، وهو ما يعادل نحو 2% من الإنتاج العالمي.

 

 

وبيَّن التقرير أن "نقطة الضعف هذه تدعم حالياً أسعار النفط، ويبدو من المرجح أن تُواصل ذلك، ولا ترى أي مؤشر على أن ارتفاع الإنتاج من أماكن أخرى قد يهدئ المخاوف من شح المعروض في السوق".

وأبقت وكالة الطاقة الدولية على توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2018 عند 1.4 مليون برميل يومياً، لكنها حذرت من أن ارتفاع الأسعار قد يخفض الاستهلاك.

ورأت أن ارتفاع الأسعار يتسبب في استمرار مخاوف المستهلكين بكل مكان من أن تتضرر اقتصاداتهم، في المقابل قد يكون لهذا أثر ملحوظ على نمو الطلب النفطي.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية أن الصين والهند، ثاني وثالث أكبر مستهلكين للنفط في العالم، قد تواجهان "تحديات كبيرة" في العثور على نفط خام بديل بعد انخفاض صادرات النفط الإيرانية والفنزويلية.

مكة المكرمة