العراق.. السجن 7 سنوات بحق وزير ومدير مصرف بتهم فساد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6dqq8x

رافع العيساوي، وزير المالية العراقية الأسبق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 12-12-2018 الساعة 13:10

قالت هيئة النزاهة العراقية، اليوم الأربعاء، إن قضاء البلاد أصدر حكمين غيابيين بالسجن سبع سنوات بحق وزير المالية ومدير مصرف الرافدين الحكومي الأسبقين، إثر إدانتهما بـ"إلحاق ضرر عمدي بنحو 34 مليون دولار من المال العام".

ولم تكشف هيئة النزاهة عن اسميهما، لكن مصدراً مسؤولاً في الهيئة أبلغ الأناضول شريطة عدم ذكر اسمه إنهما وزير المالية الأسبق رافع العيساوي، ومدير مصرف الرافدين الأسبق ضياء الخيون.

وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن "محكمة الجنايات المُختصة بقضايا النزاهة في بغداد أصدرت حكمين غيابيَّين بالسجن لمدة سبع سنواتٍ، بحقِّ كلٍّ من وزير المالية ومدير مصرف الرافدين الأسبقين".

وأضافت، في معرض حديثها عن تفاصيل القضية التي سبق أن حققت فيها وأحالتها إلى القضاء، أنَّ "المدانينِ الهاربين قاما في عام 2012، بإحداث ضررٍ عمديٍّ بلغ مقداره 40 مليار دينار (نحو 34 مليون دولار) بأموال ومصالح الجهة التي كانا يعملان بها"، في إشارة إلى وزارة المالية ومصرف الرافدين المملوك للدولة.

وتابعت أنهما "قاما بمنح قرضٍ لإحدى شركات إنتاج الأسمدة، بالرغم من عدم وجود جدوى اقتصاديةٍ للمشروع الذي مُنِحَ من أجله القرض، وعدم وجود ضماناتٍ عقاريةٍ، رغم ضخامة مبلغ القرض؛ ممَّا أدَّى إلى توقف المشروع وعدم تسديد مبلغ القرض".

وتسلم العيساوي حقيبة المالية إبان الولاية الثانية لرئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي في 2010، ولغاية استقالته من منصبه في 2013.

وجاءت استقالة العيساوي إثر مشاركته في الاحتجاجات الواسعة في محافظات ذات كثافة سكانية سنية شمالي وغربي البلاد ضد الحكومة التي يقودها الشيعة.ووجه القضاء العراقي، آنذاك، اتهامات للعيساوي بـ"مساندة الإرهاب" و"التورط في فساد إداري ومالي"؛ ما دفعه إلى مغادرة البلاد.

والحكم الصادر بحق العيساوي اليوم هو الثاني من نوعه منذ العام الماضي.

وشغل ضياء الخيون منصب مدير عام مصرف الرافدين قبل سقوط النظام العراقي السابق في 2002، وبقي في منصبه قبل أن يصبح مستشاراً في وزارة المالية لفترة وجيزة، ومن ثم عاد إلى إدارة المصرف لغاية عام 2013.

وكانت هيئة النزاهة قد أعلنت في أبريل المنصرم أن السلطات الأردنية اعتقلت الخيون بناء على طلب من بغداد، دون الإشارة إن كانت عمان ستلمه إلى بغداد من عدمه.

وسبق للقضاء العراقي أن أصدر ثلاثة أحكام بحق الخيون، بلغ مجموع أحكامها 12 سنة.

مكة المكرمة