العراق يخطط لرفع صادرات النفط من البصرة إلى مليون برميل يومياً

تضم محافظة البصرة 7 موانئ مطلة على الخليج العربي

تضم محافظة البصرة 7 موانئ مطلة على الخليج العربي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 11-06-2017 الساعة 11:50
بغداد - الخليج أونلاين


أعلنت وزارة النفط العراقية، الأحد، وضع خطة لرفع صادرات النفط من ميناء العمية في محافظة البصرة جنوب البلاد إلى أكثر من مليون برميل يومياً.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج، كريم حطاب، في بيان مكتوب: إن "شركة نفط البصرة تقوم حالياً بعمليات التأهيل والتطوير لميناء العمية؛ بهدف زيادة الطاقة التصديرية والوصول بها إلى معدلات كبيرة".

وتابع أن "الطاقة الحالية المتاحة للميناء هي 250 ألف برميل باليوم، ونخطط لتوسيعها وزيادتها بعد الانتهاء من مشاريع التطوير التي تشمل مد أنابيب جديدة، وإنشاء محطات ضخ، وصولاً إلى معدلات تصديرية تزيد على أكثر من مليون برميل خلال السنوات القليلة القادمة".

من جهته، قال نصير شلال، من شركة الحفر العراقية لوكالة الأناضول، إن شركتهم "تتولى مهمة تعميق مواقع مرور الناقلات النفطية الكبيرة التي تصل حمولاتها إلى مليون برميل، والتي تتضمن رفع الغوارق من الأعماق المائية وطرق مرور الناقلات النفطية، بالإضافة إلى أعمال التعميق".

وأوضح شلال أن "شركة نفط الجنوب تتولى أيضاً بالتوازي توسيع أرصفة ميناء العمية، وخطوط الضخ والتحميل ضمن الميناء لتكون مراحل التطوير للميناء متوازية".

وتضم محافظة البصرة 7 موانئ مطلة على الخليج العربي، 5 منها مخصصة للأغراض التجارية، واثنان، هما ميناءا العمية والبصرة، مخصصان لتحميل نحو 80% من صادرات العراق النفطية.

ويوجد بالبصرة أكبر آبار العراق النفطية، وتنتج ما لا يقل عن 80% من نفط البلاد، وهي المنفذ البحري الوحيد للعراق على العالم.

مكة المكرمة