العراق يطرح إنشاء طرق سريعة للاستثمار الدولي

تأهيل الطرق في العراق (أرشيف)

تأهيل الطرق في العراق (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 03-02-2018 الساعة 16:40
بغداد - الخليج أونلاين


أعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار (حكومية) السبت، طرح تأهيل وإنشاء طرق سريعة كفرص استثمارية في المؤتمر الدولي للمانحين المخصص لإعادة إعمار العراق، المقرر الشهر الجاري.

وقالت الهيئة في بيان لها: إن "العراق سيطرح خلال مؤتمر الكويت الدولي الذي سيعقد خلال 12-14 شباط الحالي، إنشاء طرق سريعة وتأهيل وتطوير الطرق الحالية، إضافة إلى إنشاء طرق ثانوية أخرى".

وأضافت الهيئة: إن "الكلفة التقديرية الأولية لإنشاء الطرق السريعة تقدر بـ3 ملايين دولار لكل كم".

وتابعت الهيئة أن أهم المشاريع "هي خط المرور السريع بغداد-بصرة بطول 580كم، إضافة إلى تأهيل وتطوير خط المرور السريع بغداد-موصل-ربيعة-فيشخابور بطول 570كم، إضافة إلى تنفيذ خط سريع بغداد-بعقوبة-الحدود الإيرانية، المنذرية، بطول 180كم، فضلاً عن تنفيذ خط سريع بغداد-كركوك بطول 250كم".

ويخطط العراق لطرح 157 مشروعاً استثمارياً في المؤتمر الدولي للمانحين الذي تستضيفه دولة الكويت.

اقرأ أيضاً :

وزير التخطيط العراقي: "داعش" خلّف 100 مليار من الأضرار

ومن المقرر أن تشارك نحو 70 دولة في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، والمخصص لطرح الفرص الاستثمارية في العراق، إلى جانب جمع 100 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المحررة من تنظيم "داعش".

وأعلنت الحكومة العراقية، مايو الماضي، عن حاجتها لنحو 100 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة "داعش" شمال وغرب البلاد.

وتعرضت البنى التحتية للوزارات العراقية في المحافظات التي خضعت وتخضع أجزاء منها لسيطرة "داعش" إلى خسائر كبيرة؛ منها مشاريع للطاقة الكهربائية ومنشآت حكومية، قدرت بمليارات الدولارات.

مكة المكرمة