العراق يغلق معبراً حدودياً مع إيران بسبب خلاف مالي

هناك جهات عشائرية في المحافظة تحصل على جزء من الإيرادات

هناك جهات عشائرية في المحافظة تحصل على جزء من الإيرادات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 04-01-2017 الساعة 15:29
بغداد - الخليج أونلاين


قرر مجلس محافظة ميسان، جنوبي العراق، الأربعاء، إغلاق معبر الشيب البري الحدودي مع إيران مدة 10 أيام، وتشكيل لجنة تحقيق؛ بسبب خلاف على إيرادات المعبر المالية.

وقال محمد شويع، عضو مجلس المحافظة، للأناضول: "إن مجلس المحافظة عقد اليوم جلسة رسمية بحضور المحافظ، وتمت مناقشة الأزمة المتعلقة بإيرادات منفذ الشيب الحدودي".

وأوضح شويع، أن المجلس صوّت بالأغلبية على قرار إغلاق المنفذ مدة 10 أيام أمام الحركة التجارية.

اقرأ أيضاً :

ارتفاع عدد نازحي الموصل لـ154 ألفاً مع استمرار القتال

وأضاف أن "المحافظة لا تحصل على أي من إيرادات المنفذ الحدودي، مقابل إلحاق الضرر الكبير بالطرق داخل المحافظة بسبب حركة الشاحنات التي تنقل البضائع".

ولفت المسؤول المحلي إلى أن "هناك جهات عشائرية في المحافظة تحصل على جزء من الإيرادات، والجزء الآخر يذهب إلى الحكومة الاتحادية".

وتابع أن "قرار اليوم هو بمثابة إنذار للحكومة الاتحادية، وإدارة المنفذ، والعشائر، لتصحيح المسار، وتخصيص واردات المنفذ للمحافظة وفقاً للقانون"، مؤكداً "تشكيل لجنة تحقيق لمعرفة تفاصيل عمل المنفذ".

كما يرتبط العراق مع إيران بالعديد من المنافذ الحدودية البرية، أبرزها منفذا السلامة، وزرباطية بمحافظة واسط، ومنفذ المنذرية بمحافظة ديالى، شمال شرق العاصمة بغداد.

ويقول أعضاء من "لجنة النزاهة" في البرلمان، إن ملف المنافذ الحدودية البرية والبحرية يشوبه الكثير من شبهات الفساد المالي والإداري.

مكة المكرمة