العراق ينوي مراجعة عقود شركات النفط لتراجع الأسعار

يعتمد العراق على إيرادات بيع الخام لتمويل نحو 95% من ميزانية البلاد

يعتمد العراق على إيرادات بيع الخام لتمويل نحو 95% من ميزانية البلاد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 28-10-2015 الساعة 15:48
بغداد - الخليج أونلاين


قال وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي، الأربعاء، إن العراق يعتزم مراجعة عقود تطوير حقول النفط، مع الشركات الأجنبية العاملة في البلاد، نتيجة الهبوط الكبير في أسعار الخام.

وأوضح عبد المهدي خلال مؤتمر عقده في محافظة ميسان (جنوب)، أنه "لا بد من مراجعة جديدة، وإعادة النظر في الكثير من المسائل لعقود التراخيص، مع كامل احترامنا لها"، مضيفاً أن المراجعة ستخدم العراق والشركات النفطية على حدّ سواء.

وتابع: "لا بد من الربط بين أسعار النفط، والمردود الحقيقي الذي يعود للطرفين"، مشيراً إلى أن "ارتفاع أسعار النفط سيمكن العراق والشركات النفطية من الاستفادة منها، وأن انخفاض الأسعار سيتحملها الطرفان".

ويعتمد العراق على إيرادات بيع الخام؛ لتمويل نحو 95% من ميزانية البلاد السنوية، وتراجع أسعار النفط أوقع الحكومة في أزمة مالية دفعتها لاتخاذ إجراءات تقشفية شملت قطاع الطاقة أيضاً.

وقال عبد المهدي خلال المؤتمر، إن العراق تمكن خلال عام واحد وابتداءً من سبتمبر/ أيلول 2014 إلى سبتمبر/ أيلول 2015، من رفع إنتاجه النفطي، من 3.198 ملايين برميل يومياً، ليبلغ نحو 3.7 ملايين برميل يومياً.

وأضاف أن الواردات من النفط، شهدت انخفاضاً نتيجة هبوط أسعار النفط العالمية، حيث تراجعت خلال عام واحد من معدل 6 مليارات و916 مليون دولار شهرياً، لتبلغ نحو 3 مليارات و700 مليون دولار.

مكة المكرمة