العقوبات الأمريكية ضد روسيا تدخل حيز التنفيذ

الرابط المختصرhttp://cli.re/gqmBYR
العقوبات تمثلت في منع تصدير الأسلحة لروسيا

العقوبات تمثلت في منع تصدير الأسلحة لروسيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 20-09-2018 الساعة 20:25
واشنطن - الخليج أونلاين

دخلت العقوبات الأمريكية ضد روسيا حيز التنفيذ، اليوم الخميس، بعد توقيع الرئيس دونالد ترامب، على مرسوم للبدء بتنفيذها، بدعوى استخدامها لأسلحة كيميائية بمدينة سالزبوري البريطانية.

وقال ترامب في بيان للبيت الأبيض: "فوّضت وزير الخزانة بالتشاور مع وزارة الخارجية لاتّخاذ ما هو ضروري للأمر التنفيذي، ومن ضمن ذلك إصدار القواعد واللوائح، وتوظيف جميع الصلاحيات الممنوحة للرئيس من (قانون الصلاحيات الاقتصادية في حالات الطوارئ)، وأجزاء من (تشريع مكافحة أعداء أمريكا من خلال قانون العقوبات)، و(قانون دعم حرية أوكرانيا)".

بدورها أكّدت الخارجية الأمريكية أنها ستتوقّف عن منح تراخيص لتصدير الأسلحة الأمريكية للمؤسسات الحكومية الروسية والمنتجات ذات الاستخدام المزدوج.

واستثنت الخارجية الأمريكية الصادرات اللازمة للتعاون في مجال الفضاء، وعمليات الإطلاق التجارية إلى الفضاء، بالإضافة إلى المنتجات اللازمة لضمان سلامة رحلات الطيران المدني.

وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أنه سيتم "رفض منح أي قرض وضمانات ائتمانية لروسيا أو أي دعم آخر" من قبل أي مؤسسة أمريكية.

وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت، في أغسطس الماضي فرض عقوبات على روسيا؛ رداً على استخدامها أسلحة كيمائية في مدينة سالزبوري البريطانية.

وتنص العقوبات على قطع واشنطن أي مساعدة أمريكية لروسيا بموجب قانون المساعدات الأجنبية لعام 1961، باستثناء المساعدات الإنسانية العاجلة والمواد الغذائية والمنتجات الزراعية الأخرى.

وستكون الحزمة الثانية من العقوبات أكثر صرامة، التي قد تدخل حيز التطبيق في نوفمبر المقبل، وستؤثّر في عمليات الإقراض للكيانات القانونية الروسية وصادرات وواردات السلع.

ووصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق، العقوبات الجديدة بأنها غير مجدية وعديمة المعنى وغير قانونية. وأعرب في الوقت نفسه عن أمله في أن تدرك الولايات المتحدة فشل مثل هذه السياسة.

بدوره أشار نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إلى أن ردّ فعل موسكو لن يكون مماثلاً بالضرورة. وأوضح أنه يمكن الرد على هذه العقوبات بشكل متناظر، وبشكل غير متماثل، ويمكنك توسيع قوائمك الخاصة بصانعي السياسات في الولايات المتحدة.

مكة المكرمة
عاجل

معهد باريس الفرانكفوني للحريات: ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يتهرب من مسؤولية قتل خاشقجي