الفالح: إصلاحات الطاقة خفضت الاستهلاك ووجهت الدعم لمستحقيه

خالد الفالح وزير الطاقة السعودي

خالد الفالح وزير الطاقة السعودي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 28-12-2016 الساعة 09:45
الرياض - الخليج أونلاين


قال المهندس خالد الفالح، وزير الطاقة السعودي، إن الإيرادات النفطية للدولة عبارة عن محصلة تشمل أنواعاً متعددة من النفوط متفاوتة الأسعار، ويستبعد منها الاستهلاك المحلي، مبيناً أنه "يخصم منها التكاليف التشغيلية لشركة أرامكو السعودية والإنفاق الرأسمالي".

وأضاف الفالح، في حديث لصحيفة "الاقتصادية" السعودية نشر الأربعاء: "إن التقديرات التي تتحدث عن 700 مليار ريال، إيرادات نفطية هي حسبة سطحية وغير صحيحة، فمثلاً قيمة الدعم على الطاقة محلياً تقارب 270 ملياراً سنوياً".

وأكد الفالح أن "إصلاحات الأسعار في بداية العام نجحت في خفض الاستهلاك المحلي في قطاع النقل بنسبة 3%، مقابل متوسط نسبة نمو يقارب 6.5% في السنوات الخمس الماضية".

وشدد وزير النفط السعودي على أن "برنامج إصلاح أسعار الطاقة سيضمن إعادة توجيه الدعم للفئات المستحقة، كما أن إصلاحات الأسعار هدفها التشجيع على اتباع سلوكيات واعية وفعالة لترشيد استهلاك الطاقة".

شاهد أيضاً :

مع طرح الإصدار السادس منه.. ماذا تعرف عن الريال السعودي؟

وأوضح قائلاً: "بعد إعادة هيكلة الأسعار لم يسجل الحمل الذروي لقطاع الكهرباء نمواً سنوياً لعام 2016، وهي سابقة لم تحدث منذ إنشاء الشركة السعودية للكهرباء"، مشيراً إلى أن "إعادة هيكلة أسعار الطاقة ستسهم في نمو إيرادات الدولة، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية".

وفيما يتعلق بطرح أسهم شركة "أرامكو" السعودية أوضح الفالح أن العمل جار الآن لتقييم طرح نسبة 5% من إجمالي أسهم الشركة النفطية الكبرى في العالم.

وتوقع الفالح خصخصة صناعات وقطاعات أخرى مستقبلاً مثل قطاع توليد الكهرباء، مشيراً إلى أن "القوائم المالية للشركة ستعلن وفق المأمول في 2017".

مكة المكرمة