الفالح: اتفاقياتنا مع أمريكا تهدف لتوطين الصناعات بالمملكة

وزير الطاقة السعودي خالد الفالح

وزير الطاقة السعودي خالد الفالح

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 21-05-2017 الساعة 14:22
الرياض - الخليج أونلاين


أكد وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، أن الاتفاقيات التي تم تحضيرها للتوقيع والإعلان عنها مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تفوق الـ200 مليار دولار، وتهدف النسبة الكبرى منها لتوطين صناعات استراتيجية.

وقال الفالح: "أنهينا صفقة بـ100 مليار دولار للاستثمار في قطاع التقنيات الحديثة، ووقعنا 15 اتفاقية على الأقل في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات"، وفق ما نقلته "الإخبارية" السعودية، الأحد.

وتابع: أن "الصناعات العسكرية لها دور كبير. وتقنية المعلومات حاضرة بقوة (..)، ونسبة كبيرة من الصناعات في مجال الطاقة المتجددة والتقليدية".

وأضاف وزير الطاقة: إن "الصناعات النفطية والطاقة المتجددة قطاعات رئيسية في المملكة العربية السعودية"، مبيناً أن "الصناعات الدفاعية ستخلق العديد من فرص العمل".

ووقع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، السبت، عدداً من اتفاقيات التعاون المشترك بمليارات الدولارات، ضمن الرؤية الاستراتيجية المشتركة بين البلدين.

اقرأ أيضاً :

السعودية تؤكد تمسكها بفرض رسوم تدريجية على العمالة الوافدة

وخلال الزيارة التاريخية التي يجريها الرئيس الأمريكي إلى الرياض، بلغت قيمة الصفقات والاتفاقيات التي أعلنت عنها المملكة مع واشنطن السبت 380 مليار دولار، ضمن ما تعرف بـ"الرؤية الاستراتيجية المشتركة" بين البلدين.

وقال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في مؤتمر صحفي مشترك عقده في الرياض مع نظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون، إن القيمة الإجمالية للاتفاقات تبلغ "أكثر من 380 مليار دولار".

وأضاف: "نتوقع أن تؤدي هذه الاستثمارات على مدى السنوات العشر المقبلة الى خلق مئات الآلاف من الوظائف في الولايات المتحدة والمملكة السعودية"، ووصف الجبير زيارة ترامب بـ"التاريخية".

مكة المكرمة