الفيصل: تنمية الدول الغنية أولوية للنظام الاقتصادي العالمي

يعيش نصف سكان العالم تحت خط الفقر

يعيش نصف سكان العالم تحت خط الفقر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-12-2015 الساعة 19:04
إسطنبول - الخليج أونلاين


قال الأمير تركي الفيصل، رئيس مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الأربعاء، إن النظام الاقتصادي الدولي يولي دائماً أهمية لتنمية الدول القوية والغنية.

جاء ذلك في كلمة للأمير خلال مشاركته في قمة "مضيق البوسفور السادسة"، التي ينظمها منتدى التعاون الدولي، بالتعاون مع مجلس المصدرين التركي، في إسطنبول، تحت عنوان "من أجل فقر أقل ورخاء أكثر".

وأضاف الفيصل: "وفقاً لمعايير المصرف الدولي، فإن نصف سكان العالم يعيشون تحت خط الفقر، ومعظمهم موجودون بين دول تحقق فوائد من العولمة".

واستطرد قائلاً: "يجب علينا جميعاً أن نعمل بجد، وينبغي علينا أن نجدد نظام الأمم المتحدة، كما أن القضاء على الفقر يعد من واجبنا".

من جانبها، أشارت سوزان صبنجي دينجر، رئيسة مجلس إدارة مصرف "آك بنك" التركي، أن النمو غير المستدام يجلب الضرر أكثر من النفع، قائلة: "ينبغي عدم الحصول على الرخاء بطريقة يدفع فيها الآخرون ثمناً".

وفي السياق ذاته، شدد علي كوبوز، نائب رئيس اتحاد الغرف والبورصات في تركيا، على ضرورة تقليص العوائق أمام التجارة العالمية، وتعزيز قطاع التوظيف، وتسريع الاستثمارات.

وأوضح نائب رئيس  برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، جيهان سلطان أوغلو، أن القطاع الخاص يحظى بأهمية بالغة من أجل تحقيق التنمية المستدامة، مشدداً على ضرورة القيام بالمزيد من العمل للقضاء على شح الطاقة.

مكة المكرمة