"القطرية" تتوسع بأمريكا وتستحوذ على 49% من شركة إيطالية

الباكر: سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا تخدم الناقلات الأمريكية

الباكر: سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا تخدم الناقلات الأمريكية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-04-2017 الساعة 21:50
واشنطن - الخليج أونلاين


قال "أكبر الباكر"، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، إن شركة الطيران المملوكة لحكومة قطر مستمرة في التوسع داخل السوق الأمريكية، وأنها تقترب من الاستحواذ على 49% من شركة طيران إيطالية.

وأضاف الباكر، خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش معرض سوق السفر العربي (الملتقى 2017) في دبي، الاثنين، إن الناقلة القطرية لن تقلص معدل رحلاتها إلى الولايات المتحدة، وستواصل خطط التوسع في الوقت الذي تقوم فيه شركات أخرى بتقليص عملياتها.

وزاد الرئيس التنفيذي: "لا أعتقد أن سياسات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تخدم الناقلات الأمريكية التي لا تهتم إلا بمصالحها".

ودعا الباكر الناقلات الأمريكية للاطلاع على نتائج أعمال الشركة للعام المالي الحالي (2015- 2016) المتوقع إعلانها خلال أيام، بهدف التأكد من عدم حصول الشركة على دعم حكومي، في الوقت الذي تحصل تلك الشركات على امتيازات من الحكومة الأمريكية، ومنها الإعفاء الضريبي.

اقرأ أيضاً :

ما هي صواريخ مانباد؟ وهل يسلمها ترامب للمعارضة السورية؟

وأشار إلى رحلة جديدة إلى مدينة سان فرانسيسكو تضاف إلى الوجهات الأمريكية العشر للخطوط القطرية، بدءاً من العام المقبل. كما أن القطرية ستبدأ تسيير رحلات جديدة إلى لاس فيغاس في الربع الثاني من 2018.

- الاستحواذ على 49% من شركة إيطالية

وأعلن الباكر أن الشركة تعتزم وضع اللمسات النهائية على اتفاق لشراء 49% من شركة "مريديانا"، ثاني أكبر شركة طيران في إيطاليا، في الأيام القادمة، وأنها ستقدم قريباً طلباً لتأسيس شركة طيران هندية.

وقال إن مريديانا ستعمل كشركة طيران متكاملة الخدمات تسير رحلات إلى وجهات في أوروبا وغيرها.

وستتسلم الشركة 20 طائرة بوينغ من طراز 737 ماكس، بدءاً من الربع الثاني من 2018. وقال الباكر إن الخطوط الجوية القطرية ستقدم طلباً مع جهاز قطر للاستثمار للحصول على رخصة تشغيل شركة هندية للطيران الداخلي في الأسابيع القليلة المقبلة، بحسب ما نقلت صحيفة الشرق القطرية.

وأوضح أن جهاز قطر للاستثمار سيملك حصة الأغلبية في شركة الطيران الهندية، في حين ستسيطر الخطوط الجوية القطرية على حصة أقلية.

وأمر الرئيس الأمريكي، أواخر الشهر الماضي، بحظر حمل الأجهزة الإلكترونية بحجم أكبر من الهاتف المحمول على متن الرحلات القادمة من العديد من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ذات الغالبية المسلمة، وقيل إن السبب وراء الحظر أمني يستند إلى تقارير استخباراتية، (دون تحديد ماهيتها).

واشتمل قرار الحظر على 10 خطوط طيران، و10 مطارات، بينها 7 في بلدان عربية، هي مصر والسعودية والإمارات وقطر والكويت والأردن والمغرب إضافة إلى تركيا.

مكة المكرمة