"القطرية" تهاجم "إيرباص": نتطلع لطراز أكبر حجماً

القطرية تسعى للتوسع

القطرية تسعى للتوسع

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-03-2017 الساعة 21:23
الدوحة - الخليج أونلاين


أعلنت الخطوط الجوية القطرية، الأربعاء، نيتها عدم تسلم أي طائرات إيرباص ‭‭‭‭‭A320‬‬‬‬‬ نيو هذا العام، قائلة إنها تتطلع لتحديث طلبيتها إلى طراز أكبر حجماً.

ومنذ ديسمبر/ كانون الأول 2015، رفضت الخطوط القطرية تسلم طائرات A320 نيو من إيرباص؛ بسبب مشاكل في أداء المحرك.

وقال متحدث باسم إيرباص: "نعمل مع عملائنا لتسليم الطائرات بما يضمن أقصى درجات الرضا".

وصرح أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية، لرويترز بالقول: "علي أن أصرخ في وجه إيرباص للحصول على طائراتي بشكل أسرع. لدي نحو ثماني وجهات متأخرة عن الجدول نظراً لتأخر تسليم الطائرات. آمل في حل المشكلة هذا العام".

اقرأ أيضاً

بعد الأمريكية.. شركات الطيران الأوروبية تطارد السرب الخليجي

وأضاف الباكر: "يوجد حالياً تأخير بنحو عشر طائرات في تسليمات إيرباص، من بينها طائرات A320 نيو، وطائرات ‭‭‭‭‭A350‬‬‬‬‬ عريضة البدن".

والناقلة الخليجية تريد استبدال طلبيتها لشراء 50 طائرة من عائلة A320 نيو التي تتضمن طائرات ‭‭‭‭‭A319‬‬‬‬‬ و‭‭‭‭‭A320‬‬‬‬‬ و‭‭‭‭‭A321‬‬‬‬‬ بطائرات جميعها من ‭‭‭‭‭A321‬‬‬‬‬ نيو التي من المرجح أن تزود بمحركات سي.إف.إم.

وقال الباكر إن الخطوط القطرية، على خلاف منافسيها، "لم تقلص نمو طاقتها أو تؤخر طلبيات للطائرات"، مضيفاً أن الناقلة كانت دائماً "حصيفة" في كيفية توظيف طاقتها.

وسعياً وراء التوسع، اشترت الخطوط القطرية حصصاً في شركات طيران أخرى.

وقال الباكر إن الهند هي التالية في قائمة قطر حال استكمال صفقة مع الناقلة الإيطالية ميريديانا.

وأضاف أنه يريد تأسيس شركة طيران هندية متكاملة الخدمات، تسير رحلات محلية في الهند بأسطول من 100 طائرة ضيقة البدن، حيث فتحت البلاد الآن قطاع الطيران أمام المستثمرين الأجانب.

وبموجب القوانين الحالية فإن شركات الطيران الأجنبية تستطيع شراء حصص في الناقلات الهندية بحد أقصى 49 بالمئة، لكن مستثمرين أجانب آخرين ربما يحوزون ما يصل إلى 100 بالمئة.

وقد يمتلك جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادي للبلاد، شركة الطيران المزمعة على أن تحوز الخطوط القطرية حصة فيها، بحسب الباكر، الذي أكد "نعمل في شراكة. هم قد يستخدموننا في إدارة الناقلة".

وأجرت الخطوط القطرية محادثات في وقت سابق للاستثمار في إنديجو، لكنها أخفقت في الاستحواذ على حصة في الطرح العام الأولي للأسهم.

والاستحواذ على حصة في شركة طيران قائمة ليس مطروحاً على الطاولة الآن، وفق الباكر، لكن الخطوط القطرية تجري محادثات مع شركتي طيران هنديتين للمشاركة في الرمز معهما.

مكة المكرمة