"القيمة المضافة" بالخليج ستوفر عائدات بـ25 مليار دولار

تعتزم دول الخليج تطبيق ضريبة القيمة المضافة بدءاً من يناير/كانون الثاني 2018

تعتزم دول الخليج تطبيق ضريبة القيمة المضافة بدءاً من يناير/كانون الثاني 2018

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 29-12-2016 الساعة 09:08
الرياض - الخليج أونلاين


توقع تقرير اقتصادي أن تصل عائدات إيرادات ضريبة القيمة المضافة إلى 25 مليار دولار لدول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار التقرير إلى أن عائدات القيمة المضافة سوف تسهم في تقليص عجز الموازنة وتعديل الضرائب والرسوم الأخرى، بالإضافة إلى زيادة الاستثمار في البنية التحتية، وفقاً لما ذكرته صحيفة "المدينة" السعودية الخميس.

وقال التقرير الصادر عن شركة "أرنست يونغ"، إن اعتماد ضريبة القيمة المضافة -المقرر تطبيقها بنسبة 5%- يمثل تحوُّلاً كبيراً في السياسة الضريبية، التي من شأنها أن تؤثر على الاقتصاد، وتُحدث تغييراً جوهرياً في الطريقة التي تعمل بها الشركات في المنطقة.

اقرأ أيضاً :

الكويت تطلق 165 ألف سمكة لتعزيز أمنها الغذائي

وتعتزم دول الخليج تطبيق ضريبة القيمة المضافة بدءاً من يناير/كانون الثاني 2018؛ لتجنُّب الأخطاء في المعاملات والمبيعات، والتي يمكن أن تؤدي إليها التجارة البينية في دول المجلس.

وأضاف التقرير أن الشركات ستعاني من تبعات مالية نتيجة عدم قدرتها على التكيف مع الضريبة الجديدة، وتمريرها للعملاء النهائيين.

وقال رئيس خدمات الضرائب لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "أرنست يونغ" شريف الكيلاني، إنه لا يمكن اعتبار قوانين ضريبة القيمة المضافة المتوقع تنفيذها عملاً اعتيادياً، مشيراً إلى أن الشركات ستحتاج إلى عدة أشهر لدمج وظائف ضريبة القيمة المضافة في أنظمتها بنجاح.

مكة المكرمة