"الكتاب الأبيض" يكشف حقائق التوتر التجاري بين واشنطن وبكين

الرابط المختصرhttp://cli.re/LAJMrg

تتناول أجزاء من الكتاب ممارسات "التنمر التجاري" من واشنطن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-09-2018 الساعة 14:25
بكين - الخليج أونلاين

أصدر مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة الصيني، اليوم الاثنين، "الكتاب الأبيض" الذي استعرض علاقة البلاد الاقتصادية والتجارية مع الولايات المتحدة، وتضمن موقفها من التوترات التجارية مع واشنطن.

ويتألف الكتاب من 6 أجزاء، توضح "الحقائق حول العلاقات التجارية والاقتصادية الصينية والأمريكية"، و"ممارسات الحمائية التجارية" من قبل واشنطن، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

في حين تتناول أجزاء أخرى من الكتاب ممارسات "التنمر التجاري" من قبل واشنطن، و"أضرار" ممارسات الحكومة الأمريكية غير المناسبة على الاقتصاد العالمي، وموقف الصين وغيره.

وجاء في "الكتاب الأبيض" أن "الصين أكبر دولة نامية بالعالم، والولايات المتحدة هي أكبر دولة متقدمة"، مضيفاً: إن "العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية لها أهمية بارزة بالنسبة للبلدين، وكذلك لاستقرار وتنمية الاقتصاد العالمي".

وأضاف: إنّ "الصين وواشنطن بذلتا جهوداً هائلة على مدار الأربعين عاماً الماضية للتغلب على العقبات بمختلف أشكالها، ودفع العلاقات الاقتصادية والتجارية إلى الأمام".

ومستدركاً: "لكن الحكومة الأمريكية الجديدة أطلقت شعار الولايات المتحدة أولاً"، وذلك منذ توليها السلطة في 2017"، في إشارة إلى الإدارة برئاسة دونالد ترامب.

وتابع أن الحكومة الجديدة "تخلت عن المعايير الأساسية لتوجيه العلاقات الدولية المتمثلة في الاحترام المتبادل والتشاور المتكافئ".

ووفق الكتاب نفسه، فإنه بدلاً مما تقدم، دعت الحكومة الأمريكية الجديدة إلى "الأحادية والحمائية والهيمنة الاقتصادية، ووجهت اتهامات كاذبة للعديد من الدول والمناطق وخاصة الصين".

وأردف أن واشنطن "قامت بترهيب دول أخرى من خلال إجراءات اقتصادية، مثل فرض التعريفات، ومحاولة فرض مصالحها على الصين من خلال الضغط الشديد".

ولفت الكتاب إلى أن الجانب الصيني يتعامل مع هذه الخلافات "بموقف الباحث عن أرضية مشتركة مع ترك الخلافات جانباً، بيد أن الجانب الأمريكي ظل يناقض نفسه ويتحدى الصين باستمرار".

ونتيجة لذلك أوضح أن "وتيرة الاحتكاكات التجارية والاقتصادية بين الجانبين تصاعدت بسرعة خلال فترة زمنية قصيرة، ما تسبب في أضرار جسيمة للعلاقات الاقتصادية والتجارية، وشكل تهديداً خطيراً للنظام التجاري متعدد الأطراف ومبدأ التجارة الحرة".

ووفق الوكالة، نشرت بكين "الكتاب الأبيض" لتوضيح الحقائق حول العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة، وتوضيح موقف بكين حول الاحتكاكات التجارية مع واشنطن، والسعي نحو حلول معقولة.

مكة المكرمة