الكويت تطرح 6 مشاريع للمزايدة يمولها القطاع الخاص بالكامل

تتوقع عجزاً مالياً بنحو 8.2 مليارات دينار كويتي

تتوقع عجزاً مالياً بنحو 8.2 مليارات دينار كويتي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 04-11-2015 الساعة 15:31
الكويت - الخليج أونلاين


قال مسؤول كويتي، إن بلاده ستطرح 6 مشروعات كبرى ستبلغ قيمتها نحو 3 مليارات دولار للمزايدة قريباً، تمول جميعها من القطاع الخاص دون مساهمة الدولة فيها.

وأضاف عادل الرومي، المدير العام لهيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص الكويتية (حكومية)، لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية، أن المشروعات تتضمن إنشاء محطة إنتاج الكهرباء، ومحطة تدوير النفايات الصلبة، التي ستكون أكبر منشأة في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح أن من بين المشروعات أيضاً محطة تدوير النفايات السائلة، في منطقة "أم الرمال"، والتي ستبلغ تكلفة بنائها 350 مليون دولار، في حين أن المشاريع الثلاثة المتبقية فتتضمن بناء مدارس ومجمعات للأسواق. 

وأشار إلى أن المشروعات المطروحة كافة سيتم تمويلها بالكامل من جانب المستثمرين، ولن يكون للدولة أية مساهمة مادية فيها.

وتستهدف الحكومة الكويتية بشكل عام، الاعتماد على التمويلات غير الحكومية (من البنوك أو من المستثمرين)، في تمويل مشروعاتها التنموية الحالية والمستقبلية، خاصةً وأنها تتوقع عجزاً مالياً بنحو 8.2 مليارات دينار كويتي (27.09 مليار دولار)، بنهاية العام المالي الحالي 2015/2016.

وتكبدت الموازنة العامة خلال العام المالي الماضي 2014/2015، عجزاً محققاً بواقع 2.3 مليار دينار كويتي (7.60 مليارات دولار)، ويبدأ العام المالي في الكويت أول أبريل/ نيسان من كل عام.

مكة المكرمة