الكويت تموّل مشروع "الوقود البيئي" بقرض هو الأكبر عالمياً

الشركة الوطنية للبترول

الشركة الوطنية للبترول

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-05-2017 الساعة 17:39
الكويت - الخليج أونلاين


وقّعت شركة البترول الوطنية الكويتية اتفاقاً مع بنوك عالمية للحصول على تمويل بمبلغ 6.2 مليارات دولار لتمويل مشروع الوقود البيئي الذي تنفّذه الشركة حالياً، وهذا هو التمويل الأكبر في تاريخ الكويت، والأكبر عالمياً أيضاً.

وبلغت قيمة العقد، الذي تم توقيعه الأربعاء، 6.2 مليارات دولار، وهو يهدف لزيادة إنتاج البلاد من النفط الخام إلى 4 ملايين برميل يومياً.

ونقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية، عن الرئيس التنفيذي في مؤسسة البترول، نزار العدساني، أن المؤسسة لديها استراتيجية طموحة لتنفيذ برنامج إنفاق رأسمالي يقارب 37 مليار دينار خلال السنوات الخمس المقبلة؛ بهدف زيادة القدرة الإنتاجية من النفط الخام إلى 4 ملايين برميل في اليوم.

وأضاف العدساني، خلال حفل التوقيع، أن الخطة "تهدف لتعزيز قدرات المؤسسة التكريرية إلى 1.4 مليون برميل في اليوم، والتوسّع في صناعاتنا البتروكيماوية"، لافتاً إلى أن "الاعتماد على التمويل الخارجي جزء أساسي في هذه الاستثمارات".

الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية، محمد غازي المطيري، قال إن التمويل الخارجي لمشروع الوقود البيئي يحسّن اقتصاديات المشروع بشكل كبير، موضحاً أن العائد المتوقع للمشروع يتراوح ما بين 13 إلى 15%، بدلاً من 7 إلى 9%.

اقرأ أيضاً:

مصر تتسلم الشحنة الأولى من النفط العراقي

ويهدف المشروع لتطوير مصفاتي الأحمدي وميناء عبد الله، التابعتين لشركة البترول الوطنية، ويتضمن إنشاء 39 وحدة جديدة، وتحديث سبع وحدات، وإغلاق سبع أخرى، مع التركيز على المنتجات عالية القيمة؛ مثل الديزل والكيروسين، لتصديرها.

ومن بين وكالات ضمان الصادرات المشاركة؛ مؤسسة التأمين على التجارة الكورية، وبنك الصادرات والواردات الكوري، ومؤسسة خدمات التأمين وتمويل الصادرات الإيطالية، وبنك التعاون الدولي الياباني، ومؤسسة نيبون للتأمين على الصادرات والاستثمار، ووكالة ضمان الصادرات الهولندية، ومؤسسة تمويل الصادرات البريطانية.

وجرى توقيع اتفاق القرض مع وكالة ضمان الصادرات اليابانية، نهاية مارس/آذار الماضي.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع الوقود البيئي 4.680 مليارات دينار (12 مليار دولار)، 70% منها سيكون عبر تمويل من بنوك كويتية وأجنبية، والباقي تمويل ذاتي من الشركة.

والبنوك هي؛ إتش.إس.بي.سي، وطوكيو-ميتسوبيشي يو.إف.جيه، وبي.إن.بي باريبا، وبنكو سانتاندير، وسوسيتيه جنرال، وبي.بي.في.إيه، وناتكسيس، وكريدي أغريكول للأنشطة المصرفية التجارية والاستثمارية، وبنك ميزوهو، وستاندرد تشارترد.

مكة المكرمة