الكويت تنفق 100 مليار دولار على البنية التحتية

الدولة تعتزم إنفاق مئة مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة

الدولة تعتزم إنفاق مئة مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 15-09-2014 الساعة 11:18
الكويت - الخليج أونلاين


قال رئيس الوزراء الكويتي جابر الصباح، إن بلاده تعتزم إنفاق مئة مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة على مشروعات البنية التحتية والمشروعات التنموية.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، عن رئيس الوزراء قوله في مقابلة مع مجلة "إكسفورد بيزنس جروب" البريطانية، أن الاستقرار السياسي الذي تتمتع به الكويت "سمح للحكومة بإعادة إطلاق خطة التنمية على أسس صحيحة، والتي ستضخ ما يفوق مئة مليار دولار أمريكي في السنوات الخمس المقبلة".

وهذه الأموال ستخصص لتمويل مشاريع بنى تحتية ومستشفيات ومدارس وجسور ومحطات كهرباء ومواصلات وأكثر من مئة ألف وحدة سكنية وتدريب الطاقات البشرية، وفق رئيس الوزراء.

وانتهت خطة الكويت التنموية الأولى التي امتدت من 2010 إلى 2014، وكان من المفترض أن تتضمن إنفاق 30 مليار دينار (105 مليارات دولار) على مشروعات تنموية، لكن خبراء يقولون إن القليل من هذه المشروعات تم إنجازه بالفعل.

وعانت الكويت منذ نهاية 2012 حالة من عدم الاستقرار السياسي، وخرجت في مناسبات عدة مظاهرات تطالب بإقالة الحكومة وانتهاج سياسة اقتصادية أكثر شفافية ومحاربة الفساد. وتحقق الكويت فوائض مالية ضخمة بفضل صادراتها من النفط، وتسعى لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 3.5 مليون برميل يومياً بحلول عام 2015 من 2.9 مليون برميل حالياً. وتشكل إيرادات النفط قرابة 60 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للكويت، و93 بالمئة من مجموع إيرادات التصدير.

وبلغت قيمة صادرات النفط 113 مليار دولار في 2013.

مكة المكرمة