الكويت.. خطة لاستثمار 3 مليارات دولار بقطاع الاتصالات

المهندس حميد القطان وكيل وزارة المواصلات والاتصالات الكويتية

المهندس حميد القطان وكيل وزارة المواصلات والاتصالات الكويتية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 19-12-2014 الساعة 08:18
القاهرة - الخليج أونلاين


قال وكيل وزارة المواصلات والاتصالات الكويتية، المهندس حميد القطان، إن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الكويتي يستهدف جذب استثمارات خلال العام المقبل 2015، تصل لنحو 3 مليارات دولار، منها مشروع لاستكمال تغطية مناطق الألياف الضوئية بحدود 100 مليون دولار.

وتهدف الكويت إلى تغطية أكثر من 60 منطقة سكنية وتجارية بأشرطة ألياف ضوئية، خلال العام القادم.

وأضاف القطان، في تصريحات للأناضول، على هامش مشاركته بالدورة الـ32 لوزراء الاتصالات العرب الخميس، في القاهرة، أن من ضمن تلك المشروعات، مشروع البوابة الدولية للاتصالات، بتكلفة تصل إلى 15 مليون دولار للربط والتحكم بالاتصالات وتوزيعها، ما بين شركات الإنترنت وشركات الاتصالات العاملة في السوق.

وأوضح وكيل وزارة المواصلات والاتصالات الكويتية، أن بلاده تعتزم رفع مساهمة قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالناتج المحلي الإجمالي للكويت خلال عامين إلى نحو 30 بالمئة، متوقعاً أن تصل مساهمته بنهاية العام الحالي إلى نحو 25 بالمئة.

وقال بنك الكويت الوطني، في منتصف أغسطس/ آب إن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية للكويت نما بنسبة 2.3 بالمئة في عام 2013، ليصل إلى 49.8 مليار دينار كويتي (175 مليار دولار).

وأضاف القطان، أن خدمات الاتصالات تعتبر ثاني أكبر مشارك في الناتج القومي الاجمالي لدولة الكويت بنسبة 25 بالمئة بعد قطاع النفط، الذي يحتل أيضا المركز الأول في إيرادات الدولة.

ووفقاً لبيانات بنك الكويت الوطني، بلغت حصة النفط (بما فيها عمليات التكرير) من الناتج المحلي الإجمالي نحو 66 بالمئة خلال 2013 ، فيما سجل القطاع غير النفطي نمواً بواقع 10.6 بالمئة خلال عام 2013، مستمراً في زيادة مساهمته التدريجية بالناتج المحلي الإجمالي منذ عام 2010.

مكة المكرمة