الكويت ستحصّل رسوماً من الطائرات العابرة لأجوائها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 30-12-2014 الساعة 14:43
الكويت - الخليج أونلاين


أعلن رئيس الإدارة العامة للطيران المدني، فواز عبد العزيز الفرح، أن الإدارة سوف تطبق رسوماً على الطائرات العابرة لأجواء دولة الكويت مطلع العام المقبل، أي اعتباراً من الأول من شهر يناير/ كانون الثاني 2015.

وقال الفرح لوكالة "الأنباء الكويتية"، الثلاثاء: إن "معظم دول العالم تطبق هذه الرسوم وفقاً للقواعد المقررة من قبل منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)".

وأضاف أن "القرار الوزاري رقم (100) لسنة 2014 الصادر بتاريخ 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، حدد مقدار الرسوم بـ40 ديناراً كويتياً على كل طائرة تعبر الأجواء الكويتية"، موضحاً أن "الرسم لا ينطبق على الطائرات التي تقوم برحلات تبدأ من مطار الكويت الدولي وتنتهي فيه".

وذكر أن "فرض الرسم ينسجم مع توجه حكومة الكويت نحو تعزيز مصادر الإيرادات وتنويعها، وذلك مقابل الخدمات الملاحية التي يقدمها مطار الكويت الدولي لحركة الطائرات العابرة للاجواء بعد أن نفذت الإدارة العامة للطيران المدني مؤخراً مشاريع ضخمة لتطوير التجهيزات والأنظمة والمساعدات الملاحية في المطار".

وبيّن الفرح أن "القرار حدد فئات الطائرات المعفاة من رسم عبور الأجواء هي: طائرات الأمم المتحدة ووكالاتها وطائرات المنظمات الدولية والإقليمية وطائرات الوفود الرسمية للدول الاجنبية شريطة المعاملة بالمثل"، موضحاً أن "فئات الطائرات المعفاة من رسم عبور الأجواء تشمل أيضاً الطائرات المخصصة لخدمات منظمتي الهلال الأحمر والصليب الأحمر الدوليتيين، وأي طائرة أخرى تقدم خدمات إنسانية عامة، فضلاً عن الطائرات الحكومية لدولة الكويت والطائرات التابعة لحكومات الدول الأجنبية، شريطة المعاملة بالمثل والطائرات العسكرية أو المدنية التي تقدم خدمات عسكرية".

وكان الفرح قد أشار إلى أن الإدارة العامة للطيران المدني وضعت نظاماً إلكترونياً خاصاً لاحتساب هذه الرسوم وتم تعميم تطبيقها على اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا) وشركات الطيران العاملة.

مكة المكرمة